السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني يعقد دورة لربات البيوت في مخيم عقبة جبر بأريحا

نشر بتاريخ: 05/02/2013 ( آخر تحديث: 05/02/2013 الساعة: 11:39 )
أريحا - معا- عقدت مديرية الدفاع المدني في محافظة أريحا والأغوار اليوم دورة تدريبية حول الوقاية والسلامة المنزلية وطرق التعامل مع الحوادث لـ25 ربة بيت في مركز النشاط النسوي بمخيم عقبة جبر في مدينة أريحا.

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني أن طواقم التدريب إفتتحت الدورة بمشاركة 25 ربة منزل حيث ستشمل مواضيع الوقاية والسلامة العامة وآلية التعامل مع الحرائق والحوادث والبيوت، خاصة حرائق الزيوت وأخطار الكهرباء خلال فصل الشتاء، إضافة إلى التعامل الصحيح والآمن مع مواقد التدفئة وأخطار الغاز المنزلي ومواصفات الأسطوانة السليمة وكيفية التعامل مع تسرب الغاز، وآلية الإخلاء الآمن في حالة حدوث طارئ بالطرق الصحيحة والسليمة التي تضمن سلامة الفرد.

وأضاف التقرير أنه سيتم تنفيذ تمرين عملي على معالجة تسرب للغاز المنزلي في نهاية الدورة وإستخدام مطفأة الحريق اليدوية والتعامل مع جهاز الغاز المنزلي حيث تهدف الدورة لإكساب المشاركات المعرفة والخبرة العملية والمهارة في مواجهة الحوادث المنزلية وغيرها وآلية السلوك والتصرف الصحيح والسليم عند وقوع أي حادث.

كما وفي إفتتاحية الدورة قدم المساعد محمود شحادة في حديثه مفهوم وآلية الحرائق التي تبدأ عادة على نطاق ضيق أن معظمها ينشأ من شرارة بسبب اهمال في اتباع طرق الوقاية من الحرائق، لكنها سرعان ما تنتشر إذا لم يتم اطفاؤها، مخلفة خسائر ومخاطر فادحة في الأرواح والمتاع والأموال والمنشآت.

وتحدث عن حجم الأخطار المحدقة بالناس في جميع مناحي حياتهم مستعرضاً برنامج الدورة والمواضيع التي سيتناولها التدريب والتركيز على الأخطار الناجمع عن إستخدام الشموع والمدافئ.