السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ارتفاع اسعار الكهرباء والخبز والحليب والمحروقات في اسرائيل

نشر بتاريخ: 05/02/2013 ( آخر تحديث: 06/02/2013 الساعة: 09:43 )
بيت لحم - معا - بالرغم من الوعود التي قطعها على نفسه بنيامين نتنياهو بعدم رفع الضريبة المضافة والعديد من السلع بعد الانتخابات في سياق حملته الانتخابية، فأن الجمهور الاسرائيلي سيجد نفسه مطلع شهر اذار القادم مع سلسلة من الارتفاعات التي تصيب سلة الغذاء الرئيسية.

وبحسب ما علمت صحيفة "معاريف" العبرية اليوم الثلاثاء فإن اسعار الكهرباء سوف ترتفع مطلع الشهر 10%، في حين سوف يسجل سعر الخبز والحليب ارتفاعا بـ 6%، كذلك سوف ترتفع اسعار المحروقات في اسرائيل 4% بعد ان ارتفعت بداية هذا الشهر 4,1%، مسجلة ارتفاعا بعد انخفاض في الاسعار استمر لمدة 5 شهور ماضية.

ولن يقف الارتفاع على هذه السلع فقد حيث سترتفع اسعار السجائر في اسرائيل 10% بالاضافة الى اسعار المواصلات العامة ورحلات الطيران بـ 4%، كذلك سوف يتم رفع ضريبة القيمة المضافة 1% لتصبح 18% وهذا ما ينعكس بشكل مباشر على كافة السلع التي يقوم الجمهور الاسرائيلي بشرائها.

وتأتي هذه الخطوات في محاولة لتقليص العجز في ميزانية الحكومة الاسرائيلية الذي وصل الى 39 مليار شيقل، كذلك سوف يتم تقليص موازنات بعض الوزارات في الحكومة الاسرائيلية بقيمة 16 مليار شيقل، وسوف تكون أولى المهام والقرارات للحكومة التي سيتم تشكيلها اقرار موازنة الحكومة لعام 2013، والتي ستحمل ما ذكر من ارتفاعات وتقليصات والتي سوف تصيب بشكل مباشر العائلات الفقيرة.