السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

الحكم المحلي: المقالة تناقش المشروع المركزي لمعالجة المياه العادمة

نشر بتاريخ: 05/02/2013 ( آخر تحديث: 05/02/2013 الساعة: 13:10 )
غزة- معا - ناقشت وزارة الحكم المحلي بالحكومة المقالة بغزة عدة نقاط تفصيلية" للمشروع المركزي الخاص بمعالجة المياه العادمة غزة والوسطى" والذي جرى التوافق في وقت سابق على إقامته شرق مخيم البريج بتمويل من الحكومة الألمانية بهدف معالجة مياه الصرف الصحي وجعلها قابلة للزراعة والري والاستفادة منها في مخزون المياه الجوفي.

وحضر اللقاء وزير الحكم المحلي بالمقالة محمد الفرا , ووكيل الوزارة زهدي الغريز, و منذر شبلاق مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل, وعدد من رؤساء البلديات والمختصين.

وأكد الفرا أن وزارته تدعم مختلف المشروعات التي تقدم الفائدة والخدمة لأبناء الشعب خاصة مثل هذه المشاريع التي تعتبر إستراتيجية ولها فوائد قوية على منع المكارة الصحية والاستفادة من مياه الصرف الصحي وتحويلها إلى مياه صالحة للزراعة.

وأوضح الفرا أهمية أن يكون هذا المشروع ضمن الرؤية والفكر الفلسطيني من حيث المواصفات الفنية حتى يحقق الفائدة المرجوه ويستفيد منه السكان على مدار الأعوام المقبلة.

وأكد الغريز أن وزارة الحكم المحلي تولي أهمية خاصة لجميع المشاريع الحيوية التي تقدم من الجهات المانحة مشيراً إلى أن هذا المشروع الاستراتيجي يتطلب تعاون واهتمام خاص من الهيئات المحلية وجميع الوزارات والهيئات الحكومية المعنية مثل سلطة البيئة وسلطة المياه.

وأشار الغزيز الى أهمية إيجاد صيغة تفاهم تفصيلية , مشتركة بين البلديات ومصلحة بلديات الساحل ووزارة الحكم المحلية والجهات المانحة كما أن هناك أهمية لوجود استشاري من الجهة المانحة واستشاري محلي إضافة إلى استشاري البلدية.

وأكد شبلاق أن هذا المشروع الذي تقدر تكلفته أكثر من 70 مليون يور من المشاريع الحيوية التي تساهم في وقف ضخ مياه الصرف الصحي إلى بحر القطاع والتقليل من تلوث البيئة خاصة في منطقة وادي غزة , إضافة إلى استخدام المياه العادمه المعالجة في الزراعة وحقن الخزان الجوفي.

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على عقد لقاء آخر لوضع صيغة تفاهم نهائية بين جميع الأطراف ذات العلاقة والجهات المانحة من أجل التجهيز والبدء الفعلي لتنفيذ المشروع.