السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكومة البلجيكية تقدم 70 مليون يورو للسلطة حتى عام 2015

نشر بتاريخ: 05/02/2013 ( آخر تحديث: 06/02/2013 الساعة: 09:44 )
رام الله- معا - قررت الحكومة البلجيكية رفع دعمها للسلطة الوطنية الفلسطينية ليصل إلى 70 مليون يورو للأعوام 2012-2015، حيث كان للأعوام الأربعة الماضية حوالي 50 مليون يورو سنوياً.

جاء ذلك خلال عقد وزارة التخطيط والتنمية الإدارية مشاوراتها السنوية مع الحكومة البلجيكية في مقر الوزارة في رام الله، وتأتي هذه المشاورات انسجاماً مع خطة الوزارة الرّامية إلى توجيه المساعدات وفقاً للأولويات الوطنية، ولضمان التأثير المستدام لهذه المساعدات.

وناقش الطرفان عدد من القضايا الهامة، خاصة فيما يتعلق بالدعم الذي تقدمه الحكومة البلجيكية للقطاعات الحكومية، وتحديداً قطاعي التعليم والحكم المحلي.

ويتركز الدعم البلجيكي على القطاعات الحيويّة أهمها الحكم المحلي والتعليم، بالإضافة إلى دعم موازنة الدولة الفلسطينية، ودعم وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الـ "UNRWA"، كما يتركز الدعم على المناطق الأكثر تضرراً أهمها مناطق "جـ" والقدس الشرقيّة.

وتتمثل المشاريع الجارية مع الحكومة البلجيكية بالمنح الدراسية ،وتوقيع اتفاقية تمويل مشترك مع كل من وزارة التعليم العالي ووزارة الحكم المحلي والكيانات المحلية الاقتصادية، وتعمل وزارة التخطيط كذلك بشكل مكثّف على مراقبة سير العمل في كافة المشاريع لتحقيق الأهداف المرجوة من الدعم.

هذا وقد عُقدت المشاورات بحضور ممثلين عن الحكومة البلجيكية ومؤسسة التعاون البلجيكية، بالإضافة إلى ممثلين عن وزارة التخطيط والتنمية الإدارية، ووزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي، ووزارة الحكم المحلي، ووزارة شؤون المرأة ، ووزارة العمل، ووزارة الماليّة.