الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اريحا ..فرقة " عصابة المدينة المسكينة " تنتقد الواقع الفلسطيني من خلال اغاني الراب

نشر بتاريخ: 12/03/2007 ( آخر تحديث: 12/03/2007 الساعة: 17:40 )
اريحا - معا - انا انضغط كتير على الوضع يا اللي بصير ... يا ناس اصحوا صحوا الضمير... بدناش قتل وتدمير ... ضياع فلتان فش عنا احترام للانسان مهما كان ...هذه بعض كلمات لاغنية الفلتان لفرقة " gtown2 اي عصابة المدينة المسكينة لفن الراب يقودها الشابان محمد جلايطة 22 واحمد راجي 18عاما من مدينة اريحا ليعبرو عن الواقع من خلال هذا الفن حيث ولدت الفكرة حين فكر محمد وزميله احمد راجي تنظيم حملة توعية للشباب بطريقة مختلفة من خلال هذه الموسيقى بعد استماعهم لاغنية من هذا النوع من فرقة اخرى تعمل في اراض الـ 48 حيث اعجبو بالفكرة وقرر محمد ان يشكل فرقة في اريحا ليعبروا عما بداخلهم من خلال الراب . ثم توجه محمد الى فرقة jtown في القدس ليتلقوا الاستشارة والمساعدة منها .

ورغم انه لم يمض على انشاء الفرقة 4 اشهر الا انه كان هناك عمل مكثف من اجل انجاحها حيث يحتاج هذا الفن الى الكتابة بالمشاعر والتعبير عن الواقع بكلمات بعيدة عن التعقيد ويضيف جلايطة يحتاج صاحب هذا الفن على المسرح الى حركات break dance مصاحبة للغناء بالاضافة الى لباس واسع .

اما عن الكلمات قال جلايطة ان كلمات اي اغنية راب نستوحيها من الوضع القائم على الساحة الفلسطينية فبعد الانتهاء من اغنية " الفلتان " نحضر لاغنيتين واحدة بعنوان " العنصرية والاخرى " وطني " .

واعلن جلايطة ان هناك عرضين للفرقة في نيسان القادم في مدينة اريحا . كما يجري التحضير لالبوم غنائي يتضمن اغان تتحدث عن الوطن وعن الاقصى والتهديدات التي يتعرض لها وهذا الالبوم بتموسل ذاتي حسب ما قال جلايطة .

والراب يعني لغة الشارع للتعبير عن الطبقة المسكينة كما يعرفها محمد جلايطة حيث تحمل الفرقة رسالة مفادها توعية الشباب لما يدور في المجتمع الفلسطيني .

وعن نظرة المجتمع لهذا الفن قال جلايطة "واجهتنا عقبات في البداية من قبل المجتمع الا اننا تغلبنا على ذلك من خلال رسالة الفرقة نشر الوعي لدى الشباب والان اصبحت تحظى الفرقة بتاييد في المجتمع"
.
وفيما يخص الشهرة لم ينكر محمد جلايطة سعيه للشهرة من خلال هذه الفرقة لكن الاهم توصيل رسالة الفرقة للمجتمع .

اما زميله في الفرقة احمد راجي 18 عاما وهو طالب في الثانوية العامة " التوجيهي " رغب بالتعبير عن ذاته وعن ماساة الوطن من خلال هذا الفن فانضم للفرقة لينطلق مع زميله محمد حيث بدأوا بطرق الابواب لتطوير الفرقة الا ان تمكنوا من الاتصال بفرقة jtown المقدسية واكتساب الخبرة والمعرفة منها ، وفي البداية واجه احمد عقبات من قبل الاهل والمجتمع الا ان اصراره على تنمية موهبته كانت سبب الاستمرار في الفرقة ، وعن سؤال اذا ما كان هذا الفن تقليد اجاب راجي هناك من التقليد سيء وهناك تقليد ايجابي فهنا نتحدث عن الوطن وعن يفكر ويجول بخاطر الشباب الفلسطيني كما تقول كلمات اغنية الفلتان :

انا انضغط كتير على الوضع يا اللي بصير ...
يا ناس اصحوا صحوا الضمير...
بدناش قتل وتدمير...
ضياع فلتان فش عنا احترام للانسان مهما كان ....
انا من gtown2 من اريحا رح اضلني اغني حتى الناس تحس ...
ولك حس لوينت رح نضل عايشيين بيأس ...
الفوضى بتجتاح بلادنا ونخلي اليهود يشمتو فينا وبولادنا ...
بسكوت الحكام منخليهم يمدو الاستيطان لقدام ...
علشان نصير نفوت اراضينا بتصريح منهم كمان ...
شوف الضلم قاعد بمد لقدام مش حرام يا شعبي حرام نضلنا عايشين باوهام ...
بنفكر الوضع رح يرجع زي ما كان زمان ...
وضع تمام ...
خلص يا شعبي بكفي اصحو من الاوهام ...
وين راحو اللي قاعدين عن الكراسي بيحكو عن السلام ...
اللي بنسمع فيه من زمان ...
مين سال عن مين ...
عنا همي مش سائلين ...
ليش احنا ساكتين ...
بالحكي والدواوين ...
احنا العرب شاطرين ...
وهذا كلو من علامات يوم الدين ...
دمار انفلات بطل في امان وبطل في معنى لحياة الانسان ...
وكلمات اخرى للاغنية تتحدث عن نفس المضمون . ويضيف احمد نحن بحاجة الى كورس لاكتمال الفرقة حيث رحب باي موهبة تنضم للفرقة ، وبالنسبة لاختيار الموسيقى قال محمد جلايطة" نختار الموسيقى بشكل تتناسب مع الكلمات حيث ناتي بالقطعة الموسيقية ثم نقوم بتعديلها حتى تتناسب مع الكلمات.

وتوقع محمد جلايطة النجاح للفرقة لرسالتها التي تتحدث عن هموم الوطن والمواطن ، ويروج للفرقة من خلال مواقع الانترنت وعمل الالبوم واذاعة القمر في اريحا ، واضاف" نحتاج الى دعم مادي للتطور والمضي قدما في هذا الفن حيث تحتاج الفرقة الى استوديو تسجيل حيث يجري التسجيل حاليا في القدس ".