الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطلاق حملة للتصدي لاجراءات الاحتلال بمصادرة اراض في مدينة البيرة

نشر بتاريخ: 12/03/2007 ( آخر تحديث: 12/03/2007 الساعة: 17:41 )
رام الله- معا - عقدت بلدية البيرة وبالتعاون مع اللجنة الفلسطينية الأمريكية, مؤتمرا صحفيا, ظهر اليوم الاثنين, تناولت فيه قضية الأراضي التي أعلنت اسرائيل عن مصادرتها لصالح توسيع مستوطنات مقامة على أراضي المدينة، اضافة الى اصطحاب الصحفيين في جولة ميدانية لاطلاعهم على الاراضي التي تنوي اسرائيل مصادرتها.

وقال عمر حمايل, القائم بأعمال رئيس البلدية:" ان هذا المؤتمر يعد المقدمة لسلسة خطوات، وياتي ذلك عد ان تلقى العشرات من الأهالي اخطارت عن طريق البريد في شهر تشرين أول الماضي ووقتها كان هناك اضراب في مراكز البريد والمعلوم ان اسرائيل تمنح فترة محددة للاعتراض وبالتالي لم يتمكن المواطنون من تلقي الاخطارات ما افقدهم حق الاعتراض لدى المحكمة العليا الاسرائيلية، ومعظم هذه الاراضي المصادرة تعود ملكيتها لمواطنين يحملون الجنسية الامريكية.

وتقع هذه الاراضي في منطقة " المسقاة" ووادي العين الغربي وعين نوسيا وجبل المتربة وهي بجوار مستوطنة بسجوت المقامة على اراضي جبل الطويل شرق المدينة، وتبلغ مساحتها مئات الدونمات، حيث قامت سلطات الاحتلال بتجريف العديد منها واقامة بركسات عليها.

وأعلن حمايل عن سلسلة خطوات لمواجهة هذه المصادرة عن طريق الاتصال بمجموعة من المؤسسات الحقوقية والمحامين لمتابعة الاجراءات القانونية، اضافة للاتصال مع جميع المؤسسات والفعاليات لاطلاعهم على هذه الاعتداءات الجديدة، فضلا عن تنظيم سلسلة من الزيارات وفعاليات للتواجد في هذه الاراضي اضافة لمنح اصحاب الاراضي المصادرة خرائط خاصة بها وتراخيص للبناء في حال رغبتهم بذلك.

من جهته قال الدكتور عادل سمارة من اللجنة الفلسطينية الامريكية انه تم التوجه رسال الى القنصل الامريكي العام في القدس لاطلاعه على القرار الاسرائيلي وخطورته لان الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي يمكنها الضغط على اسرائيل ناهيك عن ان اغلب المتضررين هم من حملة الجنسية الامريكية .

وقال سمارة ان اسرائيل استغلت اضراب موظفي السلطة لتوزيع الاخطارات حيث كانت ترسلها دائما عن طريق البلدية ولكنها كانت لا تريد لها ان تصل لاصحاب الأرض لذلك ارسلتها عن طريق البريد.