الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول مشروع الحمي المالطية في رام الله

نشر بتاريخ: 12/03/2007 ( آخر تحديث: 12/03/2007 الساعة: 19:20 )
رام الله - معا- افتتح صباح اليوم ورشة عمل حول مشروع الحمي المالطية بأدارة برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP .

حضر الورشة م.شاكر جودة الوكيل المساعد للخدمات الزراعية والدكتور عماد مكرر نائب مدير عام البيطرة ومعاوية سويلم مدير العلاقات العامة والاعلام في وزارة الزراعة والسيد ناصر الفقية مسؤول البرامج الزراعية فى برنامج الامم المتحدة الانمائي وم.يونس صبيح مدير المشروع وجميع مديري البيطرة فى المحافظات وموظفي البرنامج الوطني لمكافحة الحمي المالطية اقيمت ورشة العمل الاولي لمشروع الحمي المالطية.

واشار م. شاكر جودة فى كلمتة ان المشروع سيكون الاساس الذي يبني علية علية مستقبلا بهدف السيطرة على المرض والحفاظ على الصحة العامة مشيرا الى النتائج الايجابية التى حققتها وزارة الزراعة فى مكافحة الحمى المالطية وحماية الثروة الحيوانية منذ عام 1998حيث بدات الوزارة فى تنفيذ البرنامج الوطني للسيطرة على المرض بالتعاون مع برنامج الوطني للسيطرة على المرض بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني.

واعتبر مسؤول البرامج الزراعة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ناصر الفقيه، أن هذا العام هو عام الخدمات البيطرية، وان التوقعات من دائرة البيطرة كانت كبيرة، خاصة وان بروز أمراض كالحمى القلاعية والمالطية ادت الى تسليط الأضواء على الخدمات البيطرية.

ودعا الفنيين والإداريين الى التعاون واستغلال الموارد المتاحة بالشكل الأفضل، لتحقيق أهداف البرنامج، مشيراً الى أن برنامج الأمم المتحدة تعمل في حقل الزراعة في مجالات تطوير الأراضي والمحاصيل وصحة الحيوان والإنتاج، بالإضافة الى التطوير المؤسساتي.

من ناحيته أشار نائب مدير عام البيطرة في الوزارة، د.عماد مكركر الى أن الخدمات البيطرية تعتمد على جهود الأطباء البيطريين، لافتاً الى أن العمل الناجح يحتاج الى تعاون دوائر البيطرة ومديريات الزراعة.

وفيما يتعلق بمرض انفلونزا الطيور، لفت الى أهمية تكاثف الجهود بهدف احتواء المرض، وتقسيم الأدوار، مشدداً على ضرورة الإرشاد والتوعية في هذا المجال.

لفت مدير المشروع يونس صبيح الى أن الأسبوع القادم سيشهد حملة تطعيم الأغنام، ضد مرض الحمى المالطية، وان البرنامج سيتخلله حملات توعية جماهيرية
حيث جري عرض ومناقشة القواعد الناظمة للمشروع ومراحل تنفيذة ومساهمة وزارة الزراعة فى المشروع مع تحليل تقيمي اولي للوضع الوبائي للحمي المالطية عند الانسان والحيوان.