السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لأول مرة منذ عام 69- انطلاق أعمال القمة الإسلامية بالقاهرة

نشر بتاريخ: 06/02/2013 ( آخر تحديث: 06/02/2013 الساعة: 20:01 )
القاهرة- معا - انطلقت أعمال القمة الثانية عشرة لمنظمة التعاون الإسلامي اليوم الأربعاء في العاصمة المصرية القاهرة، بمشاركة رئيس دولة فلسطين محمود عباس.

وتستمر أعمال القمة التي جاءت بعنوان "العالم الإسلامي: تحديات جديدة وفرصة متنامية"، بحضور زعماء وملوك ورؤساء ووفود 26 دولة عضو بمنظمة التعاون الإسلامي، لمدة يومين.

ويناقش القادة خلال القمة، العديد من قضايا العالم الإسلامي، على رأسها الأوضاع في فلسطين المحتلة، والتصدى لمشاريع تهويد المقدسات في الأرض المحتلة، والأزمة المالية التي تعاني منها فلسطين نتيجة الحصار الاسرائيلي.

ومن المقرر أن تخصص القمة جلسة خاصة عن الاستيطان الإسرائيلي بفلسطين المحتلة، وعلى ضوئها سيصدر مشروع قرار متعلق بفلسطين، منفصل عن إعلان القاهرة الذي سيصدر في ختام أعمال القمة.

وفي سياق متصل، وافق وزراء خارجية الدول الأعضاء بالمنظمة خلال اجتماعهم التحضيرى يوم أمس، على تخصيص مؤتمر مانح للدول الإسلامية لتقديم الدعم للقدس وتعزيز صمود أهلها، والتصدي لمشاريع الاستيطان والتهويد.

ويفتتح الرئيس محمد مرسي أعمال القمة الإسلامية التي ستنطلق صباح اليوم بالقاهرة كأول قمة إسلامية بعد ثورة 25 يناير تحت شعار "العالم الإسلامي.. تحديات جديدة وفرص متنامية" بكلمة يتناول فيها قضايا العالم الإسلامي

وسيتسلم الرئيس مرسي رئاسة القمة لمدة ثلاث سنوات "2013 – 2016" من رئيس السنغال الرئيس الحالي للقمة.

وتكتسب القمة الإسلامية هذا العام أهمية خاصة لكونها أول قمة إسلامية تعقد في مصر منذ انطلاق منظمة المؤتمر الإسلامي خلال قمتها الأولى في الرباط خلال الفترة من 22 إلى 25 سبتمبر 1969 على خلفية حريق الأقصى في 21 أغسطس من نفس العام.

وتعتبر مصر إحدى الدول المؤسسة لمنظمة التعاون، ولم يتوقف دورها عند هذا البعد التاريخي المهم فقد تواصل هذا الدور بجهود مستمرة لتعزيز التنسيق السياسي والتعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء.