الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسرى فلسطين للدراسات يحمل الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسير الشراونة

نشر بتاريخ: 06/02/2013 ( آخر تحديث: 06/02/2013 الساعة: 15:11 )
غزة-معا- حمَّل مركز أسرى فلسطين للدراسات سلطات الاحتلال وإدارة مصلحة السجون المسئولية الكاملة عن حياة الأسير المضرب عن الطعام أيمن الشراونة بعد إعلان الاحتلال نيته نقله إلى عزل بئر السبع .

وأوضح مدير المركز الباحث رياض الأشقر بأن الاحتلال يتعمد منذ أسبوع الضغط والتنكيل بالأسير الشراونة نظرا لرفضه وقف إضرابه عن الطعام ، والذي وضع كيان الاحتلال في حرج شديد نظرا لوضعه الصحة الخطير ، واستمرار إضرابه لما يقارب 7 أشهر متواصلة .

و بين الأشقر أن الاحتلال نقل الأسير إلى سجن نفحة لكن الأسرى رفضوا استقباله نظرا لخطورة حالته ، مما اضطر الاحتلال إلى نقله لسجن النقب ، الأمر الذي دفع الأسرى إلى إعلان حالة الاستنفار الشديد بعد أن فقد الوعي مرتين وكاد أن يستشهد في السجن .

واعتبر الأشقر نقل الأسير وهو في هذه الحالة الصعبة إلى عزل السبع التي يعتبر من أقسى أقسام العزل هو بمثابة إصدار حكم إعدام حقيقي على الأسير الشراونة ، والذي قد يفارق الحياة في أي لحظة نتيجة ظروف السجن السيئة ، وحاجته الشديدة إلى الرعاية المستمرة في هذه الحالة .
وطالب الأشقر المؤسسات الحقوقية والإنسانية الأممية بضرورة التدخل العاجل لإطلاق سراح الأسير الشراونة قبل أن يفارق الحياة .