السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

مستشفى الخدمة العامة ينفذ مشروع تحسين الوضع الصحي للايتام

نشر بتاريخ: 06/02/2013 ( آخر تحديث: 06/02/2013 الساعة: 17:42 )
غزة - معا - أطلقت جمعية الخدمة العامة بمدينة غزة مشروع تحسين الوضع الصحي للأيتام وذلك بهدف تحسين الحالة الصحية لدى 482 أسرة من أسر الأيتام في قطاع غزة من خلال برنامج متكامل يشمل الفحص والعلاج والتدخل الجراحي والرعاية والتوعوية الصحية لهم ولأسرهم، بدعم من مؤسسة التعاون وتمويل من بنك فلسطين المحدود.

وقالت منال صيام مدير دائرة البرامج والمشاريع في جمعية الخدمة العامة ان هذا المشروع يهدف بالاساس الى تعزيز مفاهيم التوعية الصحية لدى الاسر المستهدفة من خلال عدة نشاطات يتضمنها المشروع منها عملية التثقيف الصحي المنزلي بإستخدام وسائل جديدة ومسلية للطفل حيث من المتوقع زيارة 400 اسرة على الأقل، مضيفة ان من ضمن نشاطات المشروع إجراء الفحص الطبي الشامل لاكثر من 370 طفل يتيم للإطمئنان على وضعهم الصحي والتغذوي مع متابعة حالتهم حتى تماثلهم للشفاء، متوقعة أن يتم إجراء ما يزيد عن 25 عملية جراحية ما بين صغرى ومتوسطة.

من الجدير بالذكر ان مشروع تحسين الوضع الصحي للايتام يتم تنفيذه من خلال الجمعية للمرة الثانية ويعتبر احد مشاريع برنامج مستقبلي – لأجل اطفال غزة الذي تشرف على تنفيذه مؤسسة التعاون.

كما وشكرت صيام ادارة بنك فلسطين ومؤسسة التعاون على دعهمهم المتواصل لهذه الفئاة الضعيفة وتبنيهم لهذه المشاريع المتميزة والإنسانية واهتماماتهم بالمسؤولية الإجتماعية تجاه هؤلاء الأيتام و ذويهم ومتمنية منهم الإستمرار في هذا الدعم للمساهمة في تحقيق مستوى صحى افضل للايتام.

وفي حديث مع منسق برنامج مستقبلي في مؤسسة التعاون إياد البلعاوي اشار الى أن المشروع لن يتوقف عن العمليات الجراحية والتوعية الصحية فقط وانما سيتم تزويد كافة الأسر بحليب الأطفال المدعم بالحديد وكذلك توفير الغذاء الصحي السليم، مضيفاً ان المشروع يتميز باصدار مجلة (سليم وفلة 2) التي ساهم الأطفال بشكل مباشر في انتاجها.

ومن الجدير ذكره أن هذا المشروع ينفذ ضمن حزمة مشاريع (تنفذ) تحت مظلة برنامج مستقبلي والذي تم تصميمه من قبل شكرة ابراج كابيتال ومؤسسة التعاون في العام 2009، ليستمر مدة 22 عاماً مع كافة الأطفال والشباب الذين فقدوا معيلهم الأساسي خلال العدوان على غزة عام 2008، حيث يركز البرنامج على توفير سبل الحياة الكريمة للايتام ودمجهم في المجتمع، ومساعدتهم في الاعتماد على أنفسهم في بناء مستقبلهم.

وتجدر الاشارة الى أن بنك فلسطين قام بتقديم منحة مالية لتغطية المشاريع الصحية ضمن برنامج مستقبلي لمدة 3 سنوات وذلك بهدف تحسين الوضع الصحي لكافة الأسرة المستهدفة من البرنامج.