السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير البيئة: مكب "زهرة الفنجان" بجنين لا يشكل مصدر تلوث للبيئة

نشر بتاريخ: 06/02/2013 ( آخر تحديث: 06/02/2013 الساعة: 17:48 )
جنين - معا - أكد الدكتور يوسف أبو صفية وزير شؤون البيئة الفلسطينية أن مكب "زهرة الفنجان" لم يحدث عليه أي ضرر ولم يتأثر جراء المنخفض الجوي الأخير، مؤكدا عدم وجود أي ملوث بيئي لبئر المياه القريب من المكب التابع لبلدية عرابة جنوب جنين.

وقال د.ابو صفية أثناء لقائه محافظ جنين اللواء طلال دويكات في مكتبه، الاربعاء، أن التحاليل أكدت عدم وجود ملوث لأي بئر مياه قريب من مكب "زهرة الفنجان"، ولم يحدث أي شقوق تحت المكب نتيجة المنخفض، مشيرا إلى وجود تحريض ومبالغة في هذا الموضوع تحديدا، قائلا:" أننا في الوزارة نسعى على الحفاظ على المصادر الطبيعية".

وأكد أبو صفية أن العصارة التي تنتج عن المكب مطابقة للمواصفات حسب الفحوصات التي قامت بها جامعة النجاح الوطنية، وتبين أنه لا يوجد أي مخلفات خطرة نتيجة فحص العصارة، وأن كل شيء قيد المتابعة ونطمئن المواطن في هذا الموضوع تحديدا أنه لا يوجد أي تلوث.

بدوره طالب محافظ جنين اللواء طلال دويكات أهمية تنظيم عمل دخول السيارات التي تحمل اللوحة الصفراء إلى مكب النفايات، والحفاظ على المصادر الطبيعية، وضرورة العمل على حل مشكلة المفاحم في بلدة يعبد، وضرورة توفير مكان مناسب لصحة الإنسان والبيئة من خلال الحفاظ على لقمة عيش المواطنين وتوفير مصدر لرزقه.

وأكد دويكات ضرورة العمل من أجل إنهاء الروائح النتنة المنبعثة من المكب وذلك من خلال زراعة أشجار للقضاء عليها والتي باتت تشكل إزعاجا للتجمعات السكانية القريبة.

ورافق الوزير في جولته نائب مدير عام حماية البيئة محمود أبو شنب ومدير دائرة الصحة العامة ياسر أبو شنب، ومدير دائرة النفايات الصلبة مروان أبو يعقوب، ومدير دائرة الرقابة والتفتيش طالب حميد، ومدير مديرية البيئة في جنين عبد المنعم شهاب ومدير العلاقات العامة في الوزارة شيراز سعادة.

هذا وتشمل جولة الوزير زيارة مقر بلدية عرابة ومكب "زهرة الفنجان".