السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الحكم المحلي تعلن الفائزين بجوائز الصحفي صديق الحكم المحلي

نشر بتاريخ: 11/02/2013 ( آخر تحديث: 11/02/2013 الساعة: 17:35 )
رام الله - معا - أعلنت وزارة الحكم المحلي، بالتعاون مع نقابة الصحافيين، اليوم الاثنين، عن نتائج جائزة "الصحفي صديق الحكم المحلي"، وذلك خلال حفل نظمه الجانبان في فندق موفنبيك رام الله.

وأكد وزير الحكم المحلي د. خالد القواسمي، أهمية الدور الذي يمكن أن تضطلع به وسائل الإعلام، في إثارة قضايا تتصل بقطاع الحكم المحلي، مبينا أن هذا الدور تزداد حيويته مع غياب المجلس التشريعي.

وأشار د. القواسمي إلى أن الجائزة تأتي بهدف تسليط الضوء على واقع الحكم المحلي، لافتا إلى عظم التحديات التي تفرض نفسها على هذا القطاع، لا سيما في ظل استمرار الممارسات الإسرائيلية التي تؤثر سلبا على شتى مناحي الحياة الفلسطينية.

وأثنى د. القواسمي على أعضاء لجنة التحكيم التي تولت تقييم المشاركات المتقدمة للجائزة، مبينا أنها أدت دورها بمنتهى الحيادية والموضوعية.

من جهته، تحدث نقيب الصحافيين د. عبد الناصر النجار، عن أن مسؤولية وسائل الإعلام لا تقتصر على إبراز الإيجابيات المتعلقة بقطاع الحكم المحلي، بل والسلبيات، وأشاد بتجربة الجائزة وانطلقت قبل عامين، داعيا إلى تعميمها على مستوى سائر الوزارات.

وأكد د. النجار على ضرورة صون حرية الرأي والتعبير في فلسطين، وأن تكون بلا سقف أو حدود، مشيرا إلى أنه في حال عدم حدوث ذلك فإن فلسطين ستظل في خانة الدول غير المتقدمة.

وركزت ممثلة جمهوية المانيا الاتحادية في فلسطين بربرا وولف، على ضرورة تعزيز التعاون الفلسطيني –الألماني في شتى المجالات، منوهة إلى حرص بلادها على نقل تجربتها إلى فلسطين، لا سيما فيما يتعلق باللامركزية والحكم المحلي.

ونوهت وولف إلى أهمية برنامج دعم الحكم المحلي، الذي ينفذ بدعم ألماني، مؤكدة تطلعها إلى توسيع نطاق البلديات المستفيدة منها، وعقد توأمات بين هيئات محلية فلسطينية والألمانية.

كما قدمت المستشارة في برنامج تطوير الحكم المحلي لدى الوكالة الألمانية للتعاون الفني فلنتينا ماجولي، شرحا عن مفهوم "المساءلة المجتمعية".

وفي ختام الحفل، تم توزيع الدورع التقديرية على المؤسسات الاعلامية التي تعطي حيزاً كبيراً للحكم المحلي في فلسطين، فتم تكريم شبكة "معا" الاخبارية، الفضائية الفلسطينية، وكالة وفا، والصحف الثلاث.

أما نتائج المسابقة فكانت على النحو التالي:الإعلام المرئي: الجائزة الأولى تم حجبها من قبل لجنة التحكيم لعدم استيفاء الشروط، الجائزة الثانية أحمد حبيّة "تلفزيون فلسطين"،الجائزة الثالثة حمزة الحطاب "وكالة وفا".

الإعلام المسموع: الجائزة الأولى كانت من نصيب مصطفى الجوهري "صوت فلسطين"، الجائزة الثانية لمحمد العزموطي "راديو القمر – أريحا"،الجائزة الثالثة لريما الجمرة "صوت فلسطين".

الإعلام المقروء: الجائزة الأولى كانت من نصيب شادي عبد الله، الجائزة الثانية لبسام أبو الرب "وكالة وفا"، الجائزة الثالثة لمنتصر حمدان "جريدة الحياة الجديدة".

جائزة التصوير الصحفي: الجائزة الأولى كانت من نصيب رغدة عدوي- تلفزيون فلسطين، الجائزة الثانية من نصيب عصام الريماوي -جريدة الحياة الجديدة، الجائزة الثالثة مجدي اشتيه -وكالة أسوشييتيد برس.

وقد سلمت جائزة للفائز من طلاب الجامعات في مجال الإعلام المكتوب تشجيعا من الوزارة لطلاب الجامعات، وكانت من نصيب الطالب محمد عواودة وهو طالب في السنة الرابعة تخصص إعلام بجامعة بيرزيت.