الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القنصل الفرنسي العام يزور بلدية جنين والغرفة التجارية

نشر بتاريخ: 12/02/2013 ( آخر تحديث: 12/02/2013 الساعة: 18:16 )
جنين – معا – زار القنصل الفرنسي العام فريدريك ديزانيو بلدية جنين والغرفة التجارية للاطلاع على المشاريع المقدمة من البلدية والغرفة ودعم بعض منها وبحث سبل التعاون بينهم من اجل النهوض بالمدينة وبالوضع الاقتصادي في محافظة جنين.

ففي بلدية جنين استقبل رئيسها وليد ابو مويس القنصل الفرنسي وعرض البرامج والخطط الاستراتيجية التي تقوم بها البلدية واهم المعيقات التي تواجه البلدية والمدينة وسبل حلها

بدوره اكد ديزانيو ان فرنسا حكومة وشعبا مازالت متواصلة في دعمها للشعب الفلسطيني وخاصة بعد حيازتها مراقب غير عضو في الامم المتحدة مشيرا ان فرنسا دعم قطاع المياه والبنية التحتية في مدينة جنين وخاصة ان صندوق التنمية الفرنسية انتهت من مشروع شبكة المياه في ميثلون وقريبا ستقوم باعادة تاهيل الشبكة في اليامون والان يعملون في طمون الواقعه في محافظة طوباس.

واشار انها ليست الاولى يزور جنين حيث قدمت فرنسا عدة مشاريع في المدينة وستستمر في اتكمال التعاون مع بلدية جنين .

وفي الغرفة التجارية استقبل وفد من الغرفة القنصل في مقرها لبحث سبل التعاون المشترك و النهوض بالوضع الإقتصادي في محافظة جنين في مساعي الغرفة التجارية نحو توفير الدعم اللازم لإنشاء و دعم مشاريع اقتصادية قائمة في المحافظة.

وثمن جلال ربايعة نائب رئيس الغرفة التجارية الموقف الفرنسي الداعم للقضية الفلسطينية و الذي ظهر جليا في التصويت لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة.

وأضاف :" نحن نأمل من الحكومة الفرنسية أن تفتح المجال أمام دعم و تأسيس المشاريع الإقتصادية في محافظة جنين التي تعاني شبح البطالة و افتقارها للمشاريع الممولة، و نأمل من سعادة القنصل العام أن يمنح أصحاب المشاريع في محافظة جنين الفرصة للتقديم للمنحة الفرنسية"، كما و أشار ربايعة إلى ضرورة النهوض بالوضع الإقتصادي كركيزة لأية عملية تنموية في المنطقة.

بدوره دعا فريدريك ديزانيوو التجار للإستفادة من المنحة الفرنسية لدعم المشاريع الإقتصادية في محافظة جنين و التي تمنح تمويلاً بما نسبته 35% من قيمة المشاريع المقدمة.

كما أشار القنصل العام إلى أنها ليست الخطوة الأولى في دعم المشاريع في محافظة جنين، حيث ساهمت الحكومة الفرنسية في دعم البنية التحتية في المحافظة و هي تمول الآن تطوير المشاريع العنقودية في الضفة الغربية.

يذكر أن البعثة الإقتصادية للقنصلية الفرنسية أقامت ورشة عمل حول المنحة الفرنسية هذا المساء قبيل زيارة القنصل العام، و دعت التجار المشاركين في ورشة العمل للإستفادة من المنحة الفرنسية التي تمول 35% من قيمة المشاريع التي يقع عليها الإختيار، و تصل قيمة التمويل إلى 500,000 يورو للمشروع الواحد، حيث تم تمويل تسعة مشاريع في الضفة الغربية منذ الإعلان عن هذه المنحة.