الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقرير مصور- تظاهرة بغزة على قرار ازالة منازل لعائلة ابو عمرا

نشر بتاريخ: 12/02/2013 ( آخر تحديث: 13/02/2013 الساعة: 09:02 )
غزة- تقرير معا - تظاهر عشرات المواطنين من عائلة أبو عمرة اليوم أمام المجلس التشريعي بغزة , للمطالبة بوقف قرار إزالة منازل 75 أسرة منهم في منطقة الرمال الجنوبي غرباً بالقرب من دوار أنصار ,والذي ستنفذه سلطة الأراضي التابعة للحكومة المقالة صباح يوم الاربعاء. والسبب يعود الى ان تلك البيوت مبنية على اراض حكومية.

وقال المواطن أبو صلاح أبو عمرة لـ"معا " نحن لاجئون و نسكن هذه المنطقة منذ عشرات السنين" .

وأشار أبو عمرة إلى أن المجلس التشريعي وضع لهم 5 مناطق حدودية بديلة للسكن , مبيناً أنها أراضي خالية ولا يوجد فيها أي خدمات تصلح للحياة.

وطالب أبو عمرة الجهات المعنية بتطبيق توفير أماكن بديلة لهم للسكن تكون قريبة من أماكن سكناهم الحالية , ليستطيعوا العيش خاصة أن لديهم أطفال يدرسون في المدارس , مبيناً صعوبة الأمر عليهم حال نقلهم إلى المناطق الحدودية دون وجود مدارس فيها.

وناشدت المواطنة أم محمد أبو عمرة جميع المعنيين بتعويضهم عن منازلهم بمنازل أخرى قريبة وصالحة للسكن... أنا عندي ثلاثة من أبنائي معاقين ويعانون أمراض ".

وطالبت أم محمد بضرورة إعطائهم مهلة لتفريغ البيوت من مستلزماتهم الخاصة وليتمكنوا نقلها لمكان آخر.

وناشد المواطن حازم أبو حميد أحد القاطنين في منطقة أبو عمرة الرئيس أبو مازن ورئيس الوزراء بالحكومة المقالة بغزة اسماعيل هنية بوقف قرار الإزالة والذي يشكل تشريد 75 أسرة في الشارع, دون وجود مأوى لهم.

وقال:" التنفيذ سيتم صباح غداً أطفالنا الصبح سوف يخرجون إلى المدارس ولكن لا يعلمون أين يعودون لأنهم لن يجدوا منازلهم , وسيكون الشارع هو المكان الوحيد لهم في ظل الشتاء البارد".

وطالب أبو حميد باعطائهم مهلة لازالة أغراضهم من المنازل , وأن يوفروا لهم منازل بديلة يتوفر فيها كافة الخدمات الحياتية.

من جهتها أكدت مسوؤلة العلاقات العامة والإعلام في سلطة الأراضي أمل شمالي ل"معا" توفر الخدمات في الأماكن البديلة المطروحة لعائلة أبو عمرة , مبينة أنها مناطق مأهولة بالسكان.

وأشارت إلى أن سلطة الأراضي توصلت مع مخاتير ووجهاء عائلة أبو عمرة بأن يتم التواصل مع كافة الجهات المسوؤلة لتوفير الخدمات للسكان , مبينة أن الإبلاغ بقرار الإزالة لم يكن مفاجئا بل تم إبلاغهم مسبقاً وتم إعطائهم مبلغ ألف دولار ليستأجروا مدة 5 شهور لحين ان نوفر لهم بديلاً."

وأوضحت أن عدة بدائل طرحت أمام عائلة أبو عمرة الذين تم إزالة منازلهم قبل عدة شهور لنقلهم إلى حي الإسكان "الأندلس" في مدينة رفح جنوب قطاع غزة, ومشروع إسكان "بيسان" شمال القطاع, مبيناً أن العائلة رفضت السكن في بيسان وتم نقلها إلى الأندلس.

يذكر أن سلطة الأراضي قامت بإزالة منطقة بأكملها لعائلة أبو عمرة قبل عدة شهور , وقامت بتعويضهم بأراضي جنوب قطاع غزة مقابل دفعهم مبالغ مالية على عدة دفعات, فيما ما زالت 36 عائلة منهم ترفض السكن في تلك المنطقة.