الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماذا يفعل باراك خارج إسرائيل وأي حكومة يمثل في سفرياته المتكررة ؟

نشر بتاريخ: 12/02/2013 ( آخر تحديث: 13/02/2013 الساعة: 09:14 )
بيت لحم - معا - يستمر اهود باراك الذي من المقرر ان ينهي مهام منصبه كوزير للجيش قريبا جدا في رحلاته وجولاته الدولية التي بدت غير مفهومه للكثير من وزراء إسرائيل الذي شنوا اليوم " الثلاثاء" هجوما لاذعا على باراك وسفرياته التي لا تتوقف متسائلين عن هدفها وعن أية حكومة يمثلها باراك أمام الدول التي يزورها .

وفقا لصحيفة " يديعوت احرونوت " العبرية غادر باراك إسرائيل يوم أمس في زيارة للولايات المتحدة تستمر 8 أيام لتضاف إلى القائمة الطويلة التي أرشفت ووثقت سفرات باراك الخارجية أثناء توليه مهمة وزير الجيش .

وجاء في نص بيان وزارة الجيش الذي أعلن نبا الزيارة الجديدة " غادر وزير الجيش هذا الصباح البلاد في طريقه للولايات المتحدة بزيارة عمل يلتقي خلالها كبار المسئولين وقادة أجهزة الاستخبارات والأمن الأمريكية على أن يحل مكانه خلال غيابه الوزير دان مريدور ".

ولم يذكر البيان أن باراك سيعود يوم الاثنين من الأسبوع القادم فيما ظهر حرص باراك على تزامن زيارته الحالية مع حلول نهاية الأسبوع تماما كما كانت الزيارات السابقة ما أثار انتقادات كثيرة مفادها بأنه يرغب بقضاء عطلة الأسبوع مع زوجته التي رافقته في غالبية زياراته على حساب الدولة .

وأظهرت متابعة حثيثة لصحيفة " يديعوت احرونوت " رصدت رحلات باراك منذ شهر أكتوبر الماضي وحتى اليوم تغيب الأخير لمدة 50 يوما خلال الفترة المذكورة لكن الزيارة الأخيرة غامضة بشكل كبير خاصة وان نتنياهو سيوفد هذا الأسبوع مستشار الأمن القومي والمحامي اسحاق مولخو للعاصمة الأمريكية تمهيدا لزيارة اوباما وبحث سبل استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين لذلك يبقى التساؤل الكبير لماذا سافر باراك أيضا لواشنطن ؟ وهل هناك علاقة بين زيارة باراك وزيارة اوباما المرتقبة ؟ لكن هذا السؤال لم يحظ بإجابة لدى وزراء كبار في الحكومة استغربوا زيارات باراك المتكررة وسفرياته الخارجية العديدة رغم اقترابه من نهاية ولايته وزيرا للجيش واعتزاله العمل السياسي ولو مؤقتا .

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية إسرائيلية وصفتها بالرفيعة قولها " أي حكومة بالضبط يمثلها باراك خلال سفرياته ؟ مؤكدة نقلا عن وزراء عدم ارتياح نتنياهو لتكرار وكثرة هذه الرحلات لذلك يلجا أكثر من مرة خلال جلسات الحكومة إلى التندر على باراك خاصة حين تتم المصادقة على رحلة جديدة ويقول له " شو مسافر كمان مرة؟".

وفيما يتعلق بجدول رحلات باراك التي قام بها خلال الأشهر الأربعة الماضية فهو على النحو التالي " 3 أيام في ألمانيا ودولة التشيك ، 3 أيام بريطانيا ، 4 أيام مدينة ميونخ الألمانية ، 5 أيام في دافوس ، 34 يوما الولايات المتحدة .