السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إعادة تشكيل لجنة دعم المنتجات الفلسطينية في جمعية حماية المستهلك

نشر بتاريخ: 13/02/2013 ( آخر تحديث: 13/02/2013 الساعة: 14:13 )
رام الله -معا- عقد اليوم مجلس إدارة جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة اجتماعه الدوري في مقرها في البيرة بحضور اعضاء المجلس صلاح هنية، احلام العبد، رانية الخيري، بشارة دباح، الدكتور محمد شاهين، معتصم الاشهب.

واقر مجلس الادارة محضر الجلسة السابقة، واقر نماذج اوراق المراسلات المروسة اعتمادا على النموذج المقترح من امانة سر الجمعية.

وناقش مجلس الإدارة عددا من المواضيع التي تهم حقوق المستهلك الفلسطيني وأوصى بمتابعة ما يلي:
أولا: دعوة القضاء الفلسطيني والنيابة العامة للاعلان عن اسماء مروجي الاغذية الفاسدة ومنتجات المستوطنات والقائمين على تغير تاريخ الانتاج وتاريخ الانتهاء على اعتبار انها جرائم اقتصادية تمس بسلامة غذاء ودواء المستهلك الفلسطيني ومن حق الرأي العام الفلسطيني أن يعرف القائمين بهذه الجرائم الاقتصادية. وضرورة قيام وزارة الاقتصاد الوطني بانفاذ قراراها بنشر القائمة السوداء باسماء هؤلاء.

ثانيا: تدارس مجلس الإدارة قضايا تراجع خدمات ما بعد البيع في الاجهزة الكهربائية والالكترونية وارتفاع اسعار القطع وعمليات الصيانة خصوصا أن بعض الشركات تقوم ببيع خدمات الصيانة لشركات مختلفة للقيام بهذه المهمة الأمر الذي يضاعف السعر للقطع ولخدمات الصيانة، وعليه دعا مجلس الإدارة إلى اخضاع هذه الخدمات للمراقبة والمتابعة وضرورة اشهار اسعارها. وستقوم امانة سر الجمعية بصياغة الكتب لتوجيهها لكافة الشركات من أجل مراعاة حقوق المستهلك في خدمات ما بعد البيع.

ثالثا: دعا مجلس الإدارة شركات الاتصالات الثابتة والخلوية إلى ابراز وأعلان شروط الاشتراك في المسابقات التي يروج لها في الفضائيات والتي يتم الاتصال من خلال الشركات الفلسطينية، حيث بات عدم الوضوح في الشروط سببا في خسارة مالية كبيرة لعدد من المواطنين الفلسطينين الأمر الذي يتطلب توضيح موقع شركات الاتصالات من هذه المسابقات حتى تصبح الامور واضحة كجزء من التعاقد وشفافية التعاقد.
رابعا: جدد مجلس الإدارة الدعوة إلى تفعيل الرقابة على مخابز محافظة رام الله والبيرة من حيث البيع للخبز بالوزن وليس بالعدد حرصا على حقوق المستهلك.

وقرر مجلس الإدارة إعادة تشكيل لجنة دعم المنتجات الفلسطينية في الجمعية لإطلاق البرنامج التوعوي بهذا الخصوص بالتعاون مع مؤسسات المحافظة بحيث تضم اللجنة صلاح هنية رئيس الجمعية، الدكتور ايهاب البرغوثي مسؤول وحدة الضغط والمناصرة، وبشارة دباح امين الصندوق، أضافة إلى المهندس هاني قرط امين سر الراصد الاقتصادي، ووسيم خزمو مسؤول التوعية المجتمعية في الراصد الاقتصادي. وتكليف بشارة دباح امين الصندوق بإعداد التقرير المالي للجمعية عن العام 2012 ، والاعلان عن جمع الاشتراكات السنوية من اعضاء الهيئة العامة. تكليف احلام العبد ورانية الخيري بمتابعة التنسيق لاقامة النشاط التوعوي الذي يجمع ربات البيوت خلال النصف الثاني من الشهر الجاري. تكليف رانية الخيري بتمثيل الجمعية في الندوة الحوارية حول حقوق المستهلك التي ستعقد الاسبوع القادم في رام الله. وتكليف لجنة المطبوعات والنشر في الجمعية المكونة من معتصم الاشهب والدكتور محمد شاهين بمتابعة العمل لأصدار مطبوعات التوعية المجتمعية للعام 2013.