السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض يبحث الترتيبات المتعلقة بمؤتمر دول شرق آسيا لتنمية دولة فلسطين

نشر بتاريخ: 13/02/2013 ( آخر تحديث: 13/02/2013 الساعة: 14:05 )
رام الله- معا - عقد رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض سلسلةً من الاجتماعات مع المسؤولين اليابانيين، وذلك في مستهل زيارة يقوم بها للعاصمة اليابانية طوكيو للمشاركة في المؤتمر الذي تستضيفه اليابان لدول شرق آسيا، والذي يستهدف بحث أشكال التعاون بين هذه الدول للمساهمة في بناء الاقتصاد ودعم التنمية لدولة فلسطين.

والتقى فياض صباح اليوم، بحضور وزير الخارجية د. رياض المالكي وسفير فلسطين في اليابان وليد صيام، المبعوث الياباني لعملية السلام في الشرق الأوسط السفير ايمورا، وبحث معه الترتيبات التي تم إنجازها لهذا المؤتمر، وأطلعه رئيس الوزراء على تطورات الأوضاع السياسية في فلسطين، كما التقى كلاً من رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الياباني السيد كاواي، والسيد ياما جوتشي رئيس حزب نيو كوميتو، عضو الائتلاف الحاكم، وكذلك رئيس منظمة التجارة الخارجية اليابانية ( JETRO) السيد هيروكي ايشيجي، ونائب رئيس وكالة التعاون الدولي اليابانية ( JICA)السيد دوميتشي.

وأشاد فياض خلال هذه اللقاءات بالدعم الياباني على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والمالية وخاصةً تصويت اليابان لصالح رفع مكانة فلسطين في الأمم المتحدة، باعتبارها خطوةً نحو تمكين شعبنا الفلسطيني من تقرير مصيره وتجسيد سيادته الوطنية على أرض دولته المحتلة منذ عام 1967بما فيها القدس الشرقية عاصمة هذه الدولة.

واعتبر رئيس الوزراء أن الدعم المالي الذي تقدمه اليابان لشعبنا، وبما يساهم في تعميق دور مؤسسات دولة فلسطين في رعاية مصالح شعبنا وتقديم الخدمات الكفيلة بتعزيز صموده، يُشكل حاجةً حيوية في ظل الأزمة المالية التي تمر بها الحكومة الفلسطينية، والتي تفاقمت في الآونة الأخيرة بفعل القرصنة الإسرائيلية على أموال عائداتنا الضريبية، مشيراً إلى العراقيل الإسرائيلية المتواصلة لنمو الاقتصاد الفلسطيني والعمل بكامل قدرته بفعل نظام التحكم والسيطرة التعسفي الإسرائيلي المفروض على شعبنا، بما في ذلك الحصار الظالم ضد قطاع غزة.

وفي هذا السياق أشاد فياض أيضاً بالدعم الذي تقدمه اليابان لإقامة المشاريع التنموية في أريحا والأغوار، بما فيها مشروع المنطقة الزراعية -الصناعية في أريحا، مؤكداً على أهمية مثل هذه المشاريع في تعزيز صمود شعبنا في مواجهة الاستهداف الإسرائيلي لوجوده في هذه المناطق.

وعبّر رئيس الوزراء عن تقديره العميق للجهود لتي بذلتها اليابان لعقد هذا المؤتمر وضمان نجاحه في تقديم كل أشكال الدعم والخبرة من قبل الدول المشاركة، وبما يساهم في تعميق جاهزيتنا الوطنية لترسيخ مؤسسات دولة فلسطين وقدرتها على تعزيز صمود شعبنا، والتغلب على الأزمة المالية التي تواجهنا.

وكان فياض قد استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية السنغافوري، الذي عبّر عن استعداد بلاده للمساهمة في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية. وسيعقد رئيس الوزراء اجتماعاً رسمياً مساء غد الخميس مع نظيره الياباني السيد شينزو آبي.

ومن الجدير ذكره أن أعمال مؤتمر دول شرق آسيا للتعاون في دعم تنمية فلسطين ستفتتح صباح يوم غد بحضور وزراء خارجية هذه الدول، وبمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية د. نبيل العربي، ورئيس البنك الإسلامي للتنمية د. محمد علي. وسيلتقي رئيس الوزراء مساء اليوم مع السفراء العرب المعتمدين في طوكيو.