السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

قراقع : إطلاق سراح الأسرى أساس أي تسوية سياسية عادلة

نشر بتاريخ: 14/02/2013 ( آخر تحديث: 14/02/2013 الساعة: 10:59 )
رام الله -معا - قال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن ترقبات وتفاعلات واسعة في صفوف الأسرى وذويهم عشية زيارة الرئيس الأمريكي للمنطقة الشهر القادم، حيث يعتقد الأسرى أن هناك جهود سياسية لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأشار قراقع الى أن الرئيس الفلسطيني أبو مازن يضع أولوية في إطلاق سراح آلاف الأسرى من سجون الاحتلال على أجندة أي عودة للمفاوضات وأن الرئيس يبذل جهود كبيرة لإطلاق سراح الأسرى بشكل نوعي وشامل وإنهاء معاناتهم.

وقال أن اختراق في العملية السياسية يعتمد على الموقف الإسرائيلي وتوفر الإرادة السياسية لبناء سلام مع الشعب الفلسطيني قائم على احترام حقوقه الشرعية في إقامة دولته المستقلة في حدود الرابع من حزيران وعاصمتها القدس ووقف الاستيطان وإطلاق سراح الأسرى .

وجاءت أقوال خلال كلمته في خيمة الاعتصام التضامنية مع الأسرى في مدينة البيرة، مركزا على رفض إبقاء قضية الأسرى رهينة بالشروط الإسرائيلية وبما يسمى حسن النوايا.

وقال أن هناك 106 أسرى يقضون في السجون منذ ما قبل اتفاقية أوسلو و 15 نائبا معتقلا 230 طفلا و 200 معتقل إداري وأكثر من 2000 أسير محكومين بالمؤبد منذ أكثر من عشر سنوات، وهناك مرضى أوضاعهم الصحية سيئة و 13 أسيرة فلسطينية وما قارب 500 أسير عسكري.

وقال أن أهالي الأسرى سوف ينظمون تجمعا شعبيا في رام الله عشية زيارة اوباما لإيصال رسالة باسم الأسرى والشعب الفلسطيني تؤكد على أهمية إطلاق سراح الأسرى كجزء أساسي من أي تسوية سياسية عادلة.