الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز العمل التنموي يبدأ بتنفيذ مشروع "بناء قدرات المجتمع "

نشر بتاريخ: 14/02/2013 ( آخر تحديث: 14/02/2013 الساعة: 13:56 )
غزة- معا- بدأ مركز العمل التنموي/معاً بتنفيذ مشروع بناء قدرات بعض مؤسسات المجتمع المدني التي بدورها ستدعم مجتمعاتها التي تعمل على انتاج وتجهيز وتسويق الغذاء.

هذا المشروع الذي تشرف على تنفيذه مؤسسة CARE الدولية ويمول من الوزارة الاتحادية الالمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية BMZ.

ويهدف المشروع الى التخفيف عن الفلسطينين المحتاجين من خلال تحسين سبل عيشهم ووصولهم الى الخدمات الأساسية من خلال بناء قدرات مؤسسات المجتمع المدني التي تعمل على رعايتهم.

ويمتد المشروع لمدة 24 شهراً، ويتم تنفيذه في قطاع غزة والضفة الغربية، ويستهدف 15 مؤسسة قاعدية، وايضا يسعى الى استهداف 1400 أسرة فلسطينية في كل من قطاع غزة والضفة الغربية بهدف تحسين الأمن الغذائي لهذه الأسر.

ويعتبر المشروع من المشاريع النوعية حيث يتبع المشروع رؤية تنموية عبر دعم مؤسسات المجتمع المدني وزيادة دورها في تنفيذ وادارة المشاريع لتكون اكثر فاعية وتأثير في مجتمعاتها.

ويأتي المشروع استكمالاً للمشروع الذي قامت بتنفيذه مؤسسة CARE في العام الماضي والذي عمل مع مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني على انشاء مشاريع مدرة للدخل لهذه المؤسسات تضمنت "مزارع الأغنام، تربية النحل، وصناعة السماد العضوي "الكمبوست" .

ويأتي المشروع هذا العام للبناء على ما تم انجازه في العام الماضي حيث سيعمل المشروع على دعم المؤسسات القاعدية للوصول بها الى مرحلة الاعتماد على الذات في انتاج منتجات زراعية ذات جودة عالية، وفي نفس الوقت ان تكون اكثر فاعلية في تقديم الخدمات لمجتمعاتها، وعليه سيتم تطوير القدرات التسويقية للمؤسسات، وانجاز خطط عمل وتشغيل وادارة للمشروع والمؤسسة بمشاركة طواقم العاملين في هذه المؤسسات، وسيكون التركيز على كيف سيساهم دعم مشاريع المؤسسات في الوصول بالمؤسسات الى ان تكون مصدر خدمات ومعلومات للمجتمع بشكل فاعل.