الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع لشركاء روزا لوكسمبورغ في فلسطين

نشر بتاريخ: 14/02/2013 ( آخر تحديث: 14/02/2013 الساعة: 15:40 )
رام الله- معا- عقد في مؤسسة روزا لوكسمبورغ مساء أمس ورشة عمل موسعة لشركاء روزا في فلسطين، وضم الاجتماع اتحاد المؤسسات الأهلية للتنمية " تنمية"، ومرصد السياسات الاجتماعية والاقتصادية (المرصد) مؤسسة أفكار، جمعية فؤاد نصّار لدراسات التنمية بالتعاون مع لجان المرأه العاملة الفلسطينية، مركز دراسات التنمية- جامعة بير زيت، ومركز بيسان للبحوث والإنماء، ومسرح عشتار.

وهدف اللقاء الى تعزيز الشراكة بين تلك المراكز وتعزيز الخطاب النقدي في وسائل الإعلام المحلي فيما يتعلق بالسياسات الاقتصادية أو الاجتماعية. سواء المتعلقة بعمل السلطة الفلسطينية أو تلك القائمة بفعل الاحتلال العسكري لفلسطين.

وأكد المشاركون على العديد من القضايا التي سيتم العمل عليها خلال هذا العام وإخراج تلك القضايا الى المجتمع بشكل عام وعدم بقائها في إطار عدد ضيق ومحدود من المؤسسات الأهلية.

وتجدر الإشارة الى أن القضايا التي سيتم العمل عليها متنوعة ومتعددة سواء فيما يتعلق بالمناطق الصناعية أو تمويل الاحتلال عبر نظام المساعدات الخارجية ودور البنوك المحلية ومسؤوليتها الاجتماعية وانضمام فلسطين الى منظمة التجارة العالمية. بالاضافة الى تعزيز التفكير الناقد وثقافة الحوار لدى طلبة المدارس، فيما تركز مؤسسات اخرى على تعزيز دور المرأة اليسارية، ومناهج التعليم، و تطوير التربية والثقافة ومسرح المضطهدين والذي سيركز في عروضه هذا العام على المرأة والسياسة . فيما ستعمل مؤسسات اخرى على نشر الأبحاث والتقارير التنموية في مجلات عالمية للتعريف بالوضع الفلسطيني سواء الناتجة عن التدخلات الخاطئة للممولين او المتعلقة بسياسات الاحتلال اتجاه الفلسطينيين.