السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

وزارة الصحة تحتفل بافتتاح عيادة الظاهرية الحكومية بعد اعادة ترميمها

نشر بتاريخ: 14/02/2013 ( آخر تحديث: 14/02/2013 الساعة: 21:46 )
الخليل- معا - احتفلت وزارة الصحة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومؤسسة "أنيرا" اليوم الخميس، بافتتاح عيادة الظاهرية الحكومية بعد الانتهاء من ترميمها وتوسيعها.

وحضر الاحتفال محافظ الخليل كامل حميد، ووزير الصحة الدكتور هاني عابدين،ومدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "مايكل هارفي"، ومدير مؤسسة "أنيرا" "بول بتلر"، ورئيس بلدية الظاهرية أكرم أبو علان، ومدير صحة جنوب الخليل الدكتور نزيه عابد ولفيف من أهالي البلدة.

وأكد محافظ الخليل خلال كلمته على أهمية افتتاح وترميم مثل هذه العيادات بالنسبة لمواطني بلدة الظاهرية لقربها من جدار الضم والتوسع، وقال "نحن مع تعزيز صمود مواطنينا في كافة أرجاء وطننا فلسطين".

من جانبه تحدث رئيس بلدية الظاهرية عن احتياجات بلدة الظاهرية، وشكر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على دعمها للشعب الفلسطيني.

وأشاد وزير الصحة، بمبنى العيادة، مبديا إعجابه الشديد بالتحول الذي طرأ على المبنى القديم، وبين أهمية وجود عيادة بتخصصات مختلفة في الظاهرية، مشيراً الى أن عدد العيادات المختصة بالرعاية الصحية الأولية كان عام 1994، 80 عيادة، أما اليوم فقد زاد عدد العيادات من هذا النوع عن 400 عيادة، الأمر الذي يشير إلى أهميتها بالنسبة لوزارة الصحة.

من جانبه قال "هارفي": إن نظام الصحة في فلسطين يعتبر أولوية بالنسبة للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وفي آخر 4 سنوات قدمت الوكالة 17 مليون دولار من أجل ترميم المستشفيات والعيادات الفلسطينية"، مشيرا إلى أن استثمار الوكالة في النظام الصحي هو جزء من التزامهم لوضع حجر أساس من أجل بناء دولة فلسطينية مزدهرة".

عيادة الظاهرية بنيت في عهد الانتداب البريطاني عام 1933، تقدم خدمات رعاية صحية عامة وخدمات رعاية الأمومة والطفولة وهي العيادة الحكومية الوحيدة التي تخدم الظاهرية والتجمعات السكانية المجاورة لها.

ومن الجدير ذكره، بأن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومؤسسة "أنيرا" حرصتا على الحفاظ على الطابع المعماري والتاريخي لمبنى العيادة، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية المبنى وما يمثله من تاريخ لأهالي بلدة الظاهرية.