السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برعاية جوال- يوم تعليمي لنظام "فَيَرفُكس أو إس" الموجه للهواتف الذكية

نشر بتاريخ: 17/02/2013 ( آخر تحديث: 18/02/2013 الساعة: 08:54 )
رام الله - معا - نظمت مؤسسة البرمجيات الحرة الفلسطينية بالتعاون مع مجتمع موزيلا الفلسطيني يوما تعليميا للتدريب على نظام التشغيل"فَيَرفُكس أو إس" الموجه للهواتف الذكية برعاية شركة "جوال" عقد في قرية حداد السياحية.

وشارك فيه اللواء طلال دويكات محافظ جنين وحكمت زيد عضو المجلس الاستشاري لحركة فتح وناصر سرحان مدير العلاقات العامة في شركة جوال وممثلوا المؤسسات الحكومية والخاصة والبنوك، وأكاديميين وطلبة من الجامعات الفلسطينية في الضفة، من خريجي كلية تكنولوجيا المعلومات والوسائط المتعددة ورجال أعمال.

وقال حاتم زيود الرئيس التنفيذي لمؤسسة البرمجيات الحرة الفلسطينة وممثل مجتمع موزيلا الفلسطيني "يعكس الإقبال الكبير والدعم العالمي المميز لمحتويات الهاتف المحمول تنامي أهمية محتوى الهاتف المحمول بشكل خاص، وتكنولوجيا الهواتف المحمولة بشكل عام في عملية التطور الاجتماعي والاقتصادي. ونحن تواقون للاستماع إلى أفضل المتخصصين في هذا المجال وتبادل التجارب والخبرات معهم، بالإضافة إلى استخدام أحدث الوسائل لتحقيق النمو المستدام. كما أننا ننظر إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بوصفها عاملاً مساعداً في عملية تحويل فلسطين إلى واحدة من أفضل الدول العربية، ولهذا السبب فإننا ندعم بقوة الفعاليات الرائدة في مجال التكنولوجيا المتعلقة بالهاتف المحمول".

وتطرق زيود الى التعريف بموزيلا حيث قال هي مؤسسة غير ربحية عالمية تهدف إلى جعل الإنترنت أفضل، أطلقت النسخة الاولى من نظامها فيرفكس او اس الموجه للهواتف الذكية مع بداية هذا العام وفي هذا الإصدار توفر موزيلا للمطورين تصميم جديد وبسيط، والعديد من الميزات الرائدة، إضافةً إلى دعم تقنيات الويب الحديثة.

واضاف في هذا السياق أعلنت موزيلا عن تنظيم يوم تعليمي في 25 بلدا حول العالم في هذه الفترة من بينها فلسطين حيث ينظم هذا اليوم فيها وهذا فريد من نوعه حيث يعرف بـ أيام فَيَرفُكس أو إس للتطبيقات كما انه فرصة للتعرّف أكثر على نظام التشغيل "فَيَرفُكس أو إس" الموجه للهواتف الذكية.

بدوره قال محافظ جنين اللواء طلال دويكات "أشعر بالأمل والتفاؤل من المستقبل عندما ارى شبابنا يبحث عن الجديد في العلوم بهدف تحقيق مستقبل افضل وحياة افضل، وابدى اعتزازه بالمشاركين في البرنامج التدريبي على اضافات فيرفوكس، وقال انتم رواد الامل وجيل المستقبل الذي سيقودنا الى الدولة القادمة ان شاء الله.

واضاف دويكات، مخاطبا الشباب،"إن التحديات التي تواجهكم كبيرة، والامكانات محدودة، لكن ارادة الحياة لديكم يمكن استغلالها افضل استغلال ليكون التقدم في مجال تكنولوجيا برمجيات المصادر المفتوحة ايجابيا لكم ولبلدكم وتجنب الآثار السلبية التي قد تنتج عن سوء الاستخدام في نواحي الحياة المختلفة، وكي لا ينحرف الشباب عن طموحاته السامية.

واشتملت فعاليات اليوم التقني بعد الجلسة الافتتاحية، على الجلسات العلمية الرئيسة حيث تحدثت آلاء ابو جنيد ، المتخصصة في انظمة المعلومات المحوسبة ، عن اولى الجلسات بمحاضرة عن نظام التشغيل "فَيَرفُكس أو إس" و سوق البرمجيات . مبينة أن النظام الجديد للمبرمجين و المطورين استخدام بيئة عمل ابداعية خالية من الاحتكار بحيث تمكنهم من العمل بحرية دون قيود. يعتمد النظام الجديد في بناءه على لغة "html5" و معايير جديدة اخرى لبرمجة واجهات التطبيقات.

وأضافت، أن النظام الجديد يمكن المستخدمين من استخدام التطبيقات المختلفة بسهولة وحرية دون الاكتراث للجهة المصنعة للمحمول بحيث يوفر عليهم الكثير من العناء في البحث عن النسخة المطابقة لنظام تشغيل معين.

وترأس الجلسة الثانية، سري العالم، المتخصص في تطوير برمجيات الهواتف الذكية وناقش المشاركين فيها ،عن تصميم تطبيقات "فَيَرفُكس أو إس"، ومتجر التطبيقات. وبين عن ما تقدمه موزيلا من جعل تطبيقات الويب ملائمة للعمل في أي جهاز وبالأخص "فَيَرفُكس أو إس"، يجب المرور بعدة خطوات خلال كتابة التطبيق، وهذه الخطوات هي ما يبحث عنها كل شخص لكي يبدأ بكتابة تطبيقات "فَيَرفُكس أو إس". من خلال الفرق بين موقع ويب وتطبيق ويب، وفكرة التطبيق، وكيف ستصل الفكرة للمستخدمين، ومتى نستخدم Design Patterns، و لغة البرمجة والأدوات المستخدمة في كتابة التطبيق، ونشر التطبيق من خلال موقع خاص أو عن طريق Mozila MarketPlace .

وفي جلسة " بئية التطوير على نظام التشغيل فَيَرفُكس أو إس " تحدثت، وسام العباسي، المتخصصة في انظمة المعلومات المحوسبة عن الجانب العملي، حيث تناولت بيئة تطوير تطبيقات نظام تشغيل "فَيَرفُكس أو إس" للهواتف الذكيه وهي البرامج والادوات والمكتبات التي نستغلها لهذا الغرض وكيفية تنزيلها على جهاز الشخص المطور ليبدأ بعد ذلك في مرحلة تطوير تطبيقات نظام تشغيل فَيَرفُكس أو إس.

وفي جلسة تنصيب نظام التشغيل "فَيَرفُكس أو إس"، قدم صالح حرز الله، احد ممثلي مجتمع موزيلا الفلسطيني- عرض حي عن النظام بالاضافه الى استخدام برنامج المحاكاة المضاف على متصفح فيَرفُكس. كما أضاف محمد ابو الحوف، احد اعضاء مؤسسة البرمجيات الحرة الفلسطينية- عرض تقديمي مبسط حول نظام تشغيل "فَيَرفُكس أو إس" لعرض النظام بشكل فعلي امام المشاركين.

وفي نهاية جلسة التنصيب قام الطالب محمد شواهنة باستعراض تطبيق قام بتطويره على نظام التشغيل "فَيَرفُكس أو إس". وفي جلسة "لماذا فَيَرفُكس أو إس ولماذا اختبار تطبيقات الواب" تحدث المطور أحمد نفزاوي من تونس عبر الاتصال المرئي، عن تاريخ نشوء موزيلا ثم نبذة عن بداية " فَيَرفُكس أو إس " ثم تطرق إلى التعريف بالنظام من الناحية التقنية. مع الحديث عن تطبيقات الويب، مبين الاهمية والفروقات بينها وبين التطبيقات العادية والميزات التي تقدمها للمستخدم والمطور. وفي النهاية ختم بالحديث عن الإمكانيات اللامحدودة لـ "فَيَرفُكس أو إس" وتأثيره على اجهزة الهاتف الذكي .

وفي جلسة "تصميم الافكار الترفهية" قال المصمم عمر زغلول، أن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية تحتل مساحة كبيرة من حياتنا اليومية، فلا يخلو مكان الا وتجد هذه التقنية الحديثة موجودة به، وهذا ما دعا العديد من شركات البرمجة الحديثة الى الدخول في مضمار السباق في انتاج التطبيقات والالعاب المستخدمة في حياتهم اليومية والترفيهية.

أضاف يعتبر تصميم التطبيقات والالعاب الالكتونية في الوقت الحاضر من أهم الامور التي تربط المستخدم بالتقنية الحديثة وهو بحد ذاته فن ينطوي على مجموعة من المهارات المختلفة التي تبدأ من التخطيط مرورا بالتصميم والبرمجة ووصولا للترفيه المتوقع، وتشترك جميعها لتشكل أداة تفاعلية يسهل على المستخدم الوصول الى مراده والقيام بجميع الوظائف. وعندما يقوم المصمم بتنفيذ مظهر جديد او تطبيق جديد فأنه يسعى في الوقت ذاته الى النظر الى الجانب التفاعلي في التصميم وعليه أن يفترض أيضا انه مستخدم في الدرجة الاولى وبالتالي فأنه مطالب لمعالجة هذه الأمور التى تضمن له كمستخدم المتعة والرفاهية في الاستخدام.

وفي جلسة "الحوار المفتوح مع الجمهور" تحدث المهندس رامي خضر ممثل مؤسسة موزيلا في الوطن العربي من هولندا عبر الاتصال المرئي، للاجابة على اسئلة الحضور واستفساراتهم بما يتعلق بنظام "فَيَرفُكس أو إس" وموزيلا والمتفصح فَيَرفُكس.

وقد تنوعت اسئلة الحضور عن استراتيجة موزيلا لتسويق النظام الجديد وكيفية المنافسة مع الشركات الاخرى، وعن الفرق بين نظام "فَيَرفُكس أو إس" والانظمة المتوفرة الحالية وماهي الفائدة التي ستعود على المستخدم من وجود هذا النظام، وعن الآمان والتطبيقات وكيف يمكن للتطبيقات العمل على جميع الانظمة المتاحة. وفي نهاية الفقرة وجه المهندس رامي شكر للجميع لحسن الاستماع ولاسئلتهم القيمة ووجه دعوة للحضور للمشاركة في دعم موزيلا في المنطقة العربية.

وفي جلسة "واجهة برمجة فَيَرفُكس أو إس والتعرّف على نماذج التصميم" تحدثت، وسام العباسي، المتخصصة في انظمة المعلومات المحوسبة - عن الجانب العملي للنظام وكيفية تطوير تطبيقات للهواتف الذكية التي تعمل على نظام تشغيل "فَيَرفُكس أو إس"، وطرحت بعض الامثلة على التطبيقات وطرق برمجتها وبعض البرمجيات التي تمت كتابتها بلغة البرمجة جافا سكربت وهي احدى لغات تطوير الويب. بالاضافه عن كيفية تحديث البرامج والنظام ومستويات الامان به.

وفي ختام اليوم التقني قام طاقم مؤسسة البرمجيات الحرة الحرة الفلسطينية ومجتمع موزيلا الفلسطيني بتكريم محافظ محافظة جنين وشركة جوال راعي الحفل وحكمت زيد .