الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية بيت فوريك تعقد ورشة العمل الاولى للتخطيط الاستراتجي

نشر بتاريخ: 18/02/2013 ( آخر تحديث: 18/02/2013 الساعة: 15:52 )
نابلس- معا- في اطار سعيها لإنجاز خطتها التنموية الاستراتيجية بدعم من وزارة الحكم المحلي وصندوق تطوير واقراض البلديات, عقدت بلدية بيت فوريك ورشة العمل الاولى لتحديد الرؤية واختيار اهم القضايا التنموية ذات الأولوية للسنوات الاربع المقبلة ، وذلك بمشاركة اللجان التخصصية لقطاع البنيه التحتية والبيئة والاقتصاد والقطاع الاجتماعي ومجال الاداره والحكم الرشيد .

واستهل الحاج عارف حنني رئيس البلديه الورشه بالترحيب بالمشاركين مؤكدا على مبدأ الشراكه بين البلدية والمجتمع المحلي في رسم ملامح المرحله المقبله والعمل المشترك في تشخيص الواقع وتحديد حاجة البلده في مختلف المجالات لترجمتها لمشاريع تنمويه تسعى البلديه لتجنيد الدعم اللازم لانجازها .

وقدم حنني نصيحته للمشاركين بأن تكون القضيه التي يختارونها معبره عن الاحتياجات الحقيقيه والقضايا الملحة والاكثر اهمية والتي تشكل اولوية بالنسبة لبيت فوريك وتعبّر ايضا عن المشاكل الرئيسية التي تحد من تنمية وتطوير البلدة وازدهارها .

مؤكدا ان الخطة التنموية والاستراتيجية يجب أن تركّز في سعيها لتحسين الواقع على القضايا الملحة والأكثر أهمية وتأثيراً، , وهو ما يطلق عليه القضايا التنموية ذات الأولوية، وهي بمثابة خطوط التوجيه لعملية التخطيط وعليها تبنى الأهداف التنموية للبلده . بحيث تعبّر القضايا عن المشاكل التي تحد من تنمية بيت فوريك ، وان تعكس جوانب الضعف أو المعوقات التي تعاني منها مجالات العمل التنموي المختلفة كما يمكن ان تعبر عن جوانب إيجابية ونقاط قوة يمكن تطويرها والبناء عليها .

وأعرب حنني عن سعادته بما تم انجازه من خلال التقرير التشخيصي الذي انجزه فريق التخطيط بناءا على ما توصلت اليه اللجان التخصصيه معتبرا هذا التقرير بمثابة مرجعيه للبلديه لتلمس واقع البلده في مختلف المجالات التنموية .

من جهته اشاد الخبير في التخطيط الاستراتيجي د. حسن القاضي والاستشاري في شركة ABC بالجهود الذي تقوم بها البلديه واهتمامها بان تكون الخطه للبلده ككل ، مؤكدا اعجابه بما تم انجازه في هذا المجال .

وقدم منسقو اللجان التخصصيه في الورشه عرضا موجزا لاهم الايجابيات والسلبيات في كل قطاع ومواطن القوة والضعف فيها ، حيث تمخض عمل اللجان عن تحديد اهم القضايا التنمويه للبلده ، وقد قام المشاركون بمساعدة الشركه الاستشاريه ABC وباشراف الاستاذين وضاح عبد السلام ووسيم برغال بعقد حلقات بحث معمقه لاختيار اهم 6 قضايا لها الاوليه لترجمتها لاحقا لمشاريع ضمن الخطه الاستراتيجيه . وفي ختام الورشه توصل المشاركون الى رؤيا تعبر عن ما يتطلع اليه اهالي بيت فوريك لبلدتهم خلال مده الخمس سنوات المقبله .