السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

ملتقى حريات فلسطين ينهي الاستعدادات لانطلاق الجولات الرقابية الميدانية

نشر بتاريخ: 18/02/2013 ( آخر تحديث: 18/02/2013 الساعة: 19:05 )
رام الله -معا - أعلن المدير العام لملتقى الحريات السيد أشرف عُكه عن إنهاء مرحلة الإستعدادت لإطلاق حملة الرقابة الشبابية في إطار مشروع "شبكة الرقابة الشبابية على الحقوق الإقتصادية والاجتماعية" والذي يهدف إلى رفع وعي الشباب بحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية عبر تشكيل جسد رقابي شبابي مختص برصد الانتهاكات في الفضاء العام.

وأكد عُكه على أن شبكة الرقابة الشبابية التي تم بنائها بدأت عملها في جولات مكثفة لكل المرافق العامة في المحافظات الخمس الخليل، بيت لحم، رام الله، نابلس، جنين.

وتأتي هذه الجولات كجزء من مشروع تعزيز رقابة الشباب على الحقوق الإقتصادية والاجتماعية والتي تدعم دور الشباب في المشاركة الفاعلة في مجتمعهم على صعيد العمل الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، حيث أن الشباب هم الأقدر على حمل أعباء التغير والتأثير في السياسات العامة.

وتهدف الجولات لرصد وتوثيق الإنتهاكات الحقوقية التي تحدث في المرافق العامة والحكومية، وتقديمها لأصحاب القرار والمسؤولين المباشرين عن تلك المرافق لفتح نقاش حيوي وعام حول أسباب تلك الانتهاكات وآليات منعها والتقليل منها.

وأضاف عٌكه أن الملتقى يعمل بشكل فاعل وجدي لتمكين الشباب في الفضاء العام وضمان أكبر نسبة مشاركة في الجسد الرقابي عبر الحشد والمناصرة المجتمعية من جهه، وعبر التنسيق المباشر والدائم مع أصحاب القرار والمختصين.

ويركز الملتقى على تفعيل دور الشباب في ترسيخ مفهوم الحقوق الإقتصادية والاجتماعية لديهم، ورفع وعيهم وإشراكهم في صنع القرار ووضع السياسات ودمجهم في عملية التنمية المجتمعية كفاعل قادر على القيام بأدوار قيادية ورقابية من أجل ضمان مستقبل أفضل. علماً أن هذا المشروع ينفذ بالشراكة مع خدمات الإغاثة الكاثوليكية (CRS) ضمن برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني (CPP) الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID).