الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصدر استخباراتي لـ معا: انشقاق واحتدام للصراع بين الاخوان وحزب النور

نشر بتاريخ: 19/02/2013 ( آخر تحديث: 19/02/2013 الساعة: 12:17 )
القاهرة - خاص معا - كشف مصدر امني استخباراتي بالقاهرة لـ معا بان ازمة طاحنة تدور بين الاخوان المسلمين والسلفيين بدأت باستعدادات مبكرة للانتخابات البرلمانية، واعلن حزب النور منذ اكثر من شهر تقريبا عن عدم تحالفه مع الاخوان المسلمين، وان التحالف مع الاخوان بات مستحيلا بسبب سلوك الاخوان في مصر للاستحواذ على السلطة والدولة.

وبدأت علاقات الاخوان مع السلفيين تتدهور بشكل كبير وظهر ذلك من خلال التقارب الكبير بين حزب النور وجبهة الانقاذ، وقد تفجرت الازمة بين حزبي الحرية والعدالة والنور ودخلت ايضا مؤسسة الرئاسة طرفا فيها بعد اقالة خالد علم الدين مستشار الرئيس، ووصف محمد فؤاد جاد الله مستشار الرئيس بان اقالة علم الدين بسبب تجاوزات وان الاقالة جاءت كبديل عن التحقيقات مع علم الدين، ورد الاخير بان اقالته كمستشار للرئيس جاءت بسبب هجومه على الاخوان المسلمين خلال الاونة الاخيرة بسبب استحواذهم على السلطة .

واضاف المصدر الامني بان هناك وساطة سريعة واعتزام كبير من الاخوان المسلمين لاحتواء الازمة مع حزب النور شريك الاخوان السياسي او بالاحرى حليفة السابق .

وتابع المصدر بان انشقاقا كبيرا حدث بين الاخوان والسلفيين منذ فترة كبيرة ونوايا السلفيين من خلال حزب النور تتجه نحو التحرك السياسي خلال الفترة القادمة ضد الاخوان المسلمين، وهو ما ظهر خلال مظاهرة ضد اللاعنف الاسلامية امام جامعة القاهرة والتي شهدت غيابا واضحا للتيار السلفي واظهرت تراجع الحشد للاخوان المسلمين .

ويبدو ان الساحة السياسية مصر قد تشهد صراع الكبار بين الاخوان والسلفيين خاصة خلال جولة الانتخابات الببرلمانية القادمة الا ان الاخوان المسلمين يسعون بقوة لاحواء خلافاتهم مع حزب النور ومحاولة تطويعه خلال المرحلة المقبلة الا ان بعض الخبراء يؤكدون ان حزب النور سيمثل ندا وخصما سياسيا ودينيا كبيرا للخوان المسلمين خلال المرحلة المقبلة.