الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهلال الأحمر تفتتح عيادة نفسية لمعالجة آثار الحرب الأخيرة

نشر بتاريخ: 19/02/2013 ( آخر تحديث: 19/02/2013 الساعة: 09:13 )
غزة-معا- افتتحت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني عيادة نفسية بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

وقال مدير المركز الصحي لجمعية الهلال الأحمر في المنطقة الوسطى:"أن افتتاح هذه العيادة يأتي لاحتياج المجتمع المحلي في المحافظة الوسطى وخاصة بعد تعرض قطاع غزة للعدوان الأخير مما أدى إلى اضطرابات نفسية وصحية لدى مختلف الأعمار من كافة الفئات الجنسية لهذا توجب علينا البدء بتقديم الخدمات الإنسانية والصحية للمجتمع المحلي وبمبادرة من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني نستقبل بالعيادة النفسية جميع حالات الاضطراب النفسي والتبول اللاإرادي والخوف".

وأشارت الأخصائية منى عبيد مشرفة العيادة أنه من المعروف علمياً بأن الأطفال تتأثر نفسياتهم بشكل كبير بما يرونه وما يسمعونه، وهم معرضون لضغوطات نفسية هائلة التي ربما لا يتحملها الكبار من مشاهد قتل وتدمير وقلة نوم من أصوات الإنفجارات، إضافة إلى فقدان الأهل والأصدقاء.

وبينت أن الاثار النفسية مجموعة من الضغوطات النفسية التي يتعرض لها الانسان بعيدة المدى لأن الجرح يلتئم ولكن الجرح الذي يصيب الجانب النفسي يصبح مزمنا.

وعبرت عبيد عن خشيتها من امتداد الآثار النفسية التي خلفتها الأحداث الأخيرة على نفوس الأطفال والكبار عدة أعوام قادمة، مضيفا أن توابع الحدث ما زلت تلقي بظلالها على الحالات المرضية.

وأبدت عبيد تخوفها العميق من انعكاس الآثار النفسية المتكدسة على سكان القطاع وأطفالهم على مستقبل أجيالهم القادمة.

وحذرت من التوابع المستقبلية للآثار النفسية، معبرة عن خوفها مما ستحدثه من تأثير على نسيج المجتمع الغزي قد يؤدي إلى سلب الأطفال القدرة على التكيف والتأقلم مع أقرانهم في المجتمع، إلى جانب إضعاف القدرة الإنتاجية للمجتمع.