الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دولة فلسطين تفوز بالجائزة الأولى للتراث المعماري

نشر بتاريخ: 20/02/2013 ( آخر تحديث: 20/02/2013 الساعة: 14:30 )
الخليل- معا - فازت فلسطين بالجائزة الأولى للتراث المعماري لمنظمة المدن العربية ضمن الشراكة بين بلدية حلحول كعضو في منظمة المدن العربية وجامعة بولتيكنك فلسطين .

الجائزة التي منحت هي لمشروع تأهيل حي باب الزاوية الواقع في قلب مدينة الخليل القديمة والتي أعلنت عنها هيئة التحكيم في منظمة المدن العربية في دورتها الحادية عشر والتي انعقدت في العاصمة القطرية الدوحة.

المشروع هو عبارة عن تصميم متكامل لتأهيل حي باب الزاوية واعمارة كمركز هام يتوسط مدينة الخليل الأم والبلدة القديمة، يشتمل المشروع على تطوير المباني في المنطقة بحيث يتناسب مع متطلبات المدينة وتحويلها لمركز ثقافي اجتماعي وبيت للضيافة ومركز معلومات سياحية للتأكيد على هويتها الفلسطينية العربية الإسلامية من خلال المحافظة على المباني التراثية وترميمها لتكون منارة ومعلما واضحا لمدينة الخليل.

وأشرف على هذا المشروع الدكتور غسان الدويك بمشاركة أساتذة وطلبة وفنيين من الدائرة الهندسية المدنية والمعمارية في الجامعة بدعم ومشاركة من بلدية حلحول.

وأكدت بلدية حلحول من خلال رئيسها وجدي ملحم على عمق العلاقة مع جامعة بولتيكنك فلسطين ودعمها المتواصل لهذا الصرح العلمي واهتمامهما بالتراث الفلسطيني بشكل عام ومدينة الخليل و حلحول بشكل خاص،كما اكد على عمق العلاقة التاريخية مع منظمة المدن العربية منذ عتم 1977 وشكره لمؤسسة الجائزة على المهنية والشفافية العالية التي يتمتعون بها .

هذا سوف تقوم مؤسسة الجائزة في منظمة المدن العربية بتكريم الفائزين في حفل خاص سيقام خصيصا لهذه المناسبة على هامش اجتماعات مؤتمر العام السادس عشر لمنظمة المدن العربية الذي سيعقد في قطر خلال أيار القادم لعام 2013.

وترشح لنيل الجوائز المطروحة المعمارية وتجميل المدن وعددها 54 ترشيحاً مقدمة من نحو 28 مدينة وبعض المدن لديها أكثر من ترشيح.