الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مفوضية كشافة ومرشدات الخليل تزور جمعية نهضة صوريف

نشر بتاريخ: 20/02/2013 ( آخر تحديث: 20/02/2013 الساعة: 18:34 )
الخليل - معا - نعمان سلهب - إعلام مفوضية الخليل - نظمت مفوضية كشافة ومرشدات محافظة الخليل وبرفقة عضو اللجنة التنفيذية لجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية القائد نزار الشيخ مفوض البرامج والمناهج والمراحل - زيارة خاصة لجمعية نهضة شباب الريف الخيرية في بلدة صوريف والتي تقع إلى الشمال الغربي من مدينة الخليل - للاطلاع على سير تأسيس المجموعة الكشفية الحديثة والتي ستحمل اسم مجموعة كشافة ومرشدات جمعية نهضة شباب الريف الخيرية والتي تضم أكثر من 60 عنصراً موزعين على ثلاثة مراحل أشباب وفتيان وكشاف متقدم وما يقابلهم من الاناث من زهرات ومرشدات .

ومثل المفوضية كل من رئيس الهيئة الإدارية القائد أحمد العمصي و القائد زين الدين التكروري مسؤول رواد الحركة الكشفية و القائد نعمان سلهب مسؤول العلاقات العامة والاعلام ورئيس لجنة الاعلام في المحافظات الشمالية و القائد عبد الله الشويكي امين الصندوق والعهدة.

وكان في استقبالهم كل من رئيس الجمعية الشيخ إبراهيم غانم وعضوي الجمعية السيد أيمن الحيح أمين الصندوق والسيد ياسر برادعية أمين السر وعدد من المتطوعين منهم زكريا مفرح واحمد عايد ومحمد عدوان وقائد المجموعة الأستاذ محمد القاضي. ثم قام وفد المفوضية بالتعريف عن أنفسهم ومهامهم ، حيث رحب الشيخ ابراهيم غانم بهم أشد الترحيب وعبر عن بالغ سعادته لزيارة مقر الجمعية القديمة الحديثة في نشاتها وتطورها وتوسع انشطتها وتطرق إلى مؤسسة الأكشن إيد التي قدمت الدعم للجمعية وخاصة لتأسيس مجموعتها الكشفية الارشادية من ادوات كشفية وموسيقية وزي كشفي كامل للذكور والاناث.

وبدوره شكر القائد نزار الشيخ في كلمتة جهود الهيئة الإدارية و جهود المتطوعين في هذه الجمعية وحيا فيها من حضر من منتسبي المجموعة من زهرات و أشبال ، مرشدات وكشافة ثم تلاها كلمة للقائد أحمد العمصي شكر فيها حسن الاستقبال ودعا الالتزام بمباديء الحركة الكشفية والارشادية و تطبيقها في جميع مناحي الحياة العملية ، ثم قام القادة بشرح لكيفية ارتداء الزي الكشفي حيث أكد القائد نعمان سلهب على ضرورة الاعتناء بالزي تاكشفي وترتيب الشارات والمناديل الكشفية اضافة إلى بعض الحركات النظامية التي تعكس مدى التزام وترتيب وتنظيم الطوابير والصفوف الكشفية ، وهذا ما عززه القائد عبد الله الشويكي مشجعاً لهم على بذل الجهد والاستمتاع بالحياة الكشفية الجديدة عليهم. فيما طلب القائد زين الدين التكروري فاصل ترفيهي قدمته إحدى الزهرات أعجبت الحاضرين .

واثناء الاجتماع مع اعضاء الهيئة الادارية للجمعية قدمت المفوضية استمارات التسجيل مطبوعة مرفقة مع قرص مدمج يحتوي هذه الاستمارات إضافة إلى المنهاج الكشفي العربي و عدد من الكتب الكشفية الالكترونية و المنشورات والبوسترات الخاصة بجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية و مفوضية محافظة الخليل اضافة إلى عروض فيديو خاصة بمشروع خدمة الصائمين في الاقصى و بعض انشطة المفوضية المتميزة . ودعا اعضاء المفوضية إلى ضرورة الاتصال والتواصل مع المفوضية لأي مساعدة واستشارة في تدريب المجموعة اضافة إلى ضرورة الاطلاع على المنهاج الكشفي وتطبيقه في تدريب هذه المجموعة الحديثة وما له من بالغ الاثر على تربية جيل جديد من قادة المستقبل والمتطوعين .

وتعد جمعية نهضة شباب الريف الخيرية في صوريف من أقدم الجمعيات الخيرية في الخليل حيث تأسست عام 1964 على يد مجموعة من أبناء البلدة الغيورين على مصلحتها و ابناء المجتمع ، وانطلقت الجمعية من خلال برامجها العديدة في مجال الاطفال والمراة فكانت البرامج النسوية و برامج الفتيات و محو الأمية وفي العام 1976 توسع نشاط الجمعية من خلال برامج رعاية الشباب والذي اشتمل على الرياضية و الشبابية والثقافية والتراثية حتى عام 1994 مع قدوم السلطة الفلسطينية وانفصال النشاط الرياضي والشبابي. وإن الابرز في تاريخ الجمعية هو في العام 1985 الذي تمثل في بناء مقرها بمساحة 1600 متر مربع بدعم من صندوق التنمية الكويتي.