الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة: تشيكل اللجنة العليا لتحديد أولويات المشاريع في البلديات

نشر بتاريخ: 21/02/2013 ( آخر تحديث: 21/02/2013 الساعة: 10:33 )
غزة-معا- شكّل وزير الحكم المحلي المقال أ. محمد الفرا اللجنة العليا لتحديد أولويات المشاريع في البلديات وذلك ضمن توجه حكومي لحصر وتجهيز المشاريع المختلفة تمهيداً لتسويقها والحصول على دعم لتنفيذها في الفترة المقبلة.

وعقدت وزارة الحكم المحلي اجتماعاً موسعاً مع مدراء المشاريع في البلديات وذلك من أجل النقاش معهم حول الآليات التي يجب إتباعها لتحديد أولويات المشاريع.

وحضر الاجتماع طواقم الإدارة العامة للمشاريع برئاسة م.عادل القزاز , إضافة إلى مدراء المناطق بالوزارة.

وقال م. القزاز إن هناك أهمية لأن تقوم كل بلدية بتحديد احتياجاتها من المشاريع وفق آليات تضمن المشاركة المجتمعية وأيضا مصلحة بلديات الساحل وشركة توزيع الكهرباء وشركة الاتصالات الفلسطينية وغيرها من الجهات ذات العلاقة.

وأكد القزاز أنه يتم تحديد أولويات المشاريع في إطار المحافظة التي تتبع لها البلدية لتقدم في النهاية قائمة بأهم المشاريع لكل محافظة وبالتالي يسهل تنفيذ هذه المشاريع عند توفر الدعم المناسب.

وأشار القزاز إلى عدة معايير لتحديد الأولويات للمشاريع ومن هذه المعايير مدى جاهزية المشروع فنياً وهندسياً, واستكمال إجراءات اللجنة المركزية للأبنية وتنظيم المدن, ومدى استفادة أكبر فئة من المواطنين من المشروع .

وأوضح القزاز أنه بعد وضع الأولويات ستتم مناقشتها على مستوى القطاع بحضور طواقم وزارة الحكم المحلي وممثلين عن مختلف المحافظات تمهيداً لاعتمادها.

وأكد م. رامي المصري مدير الدراسات والتدقيق في إدارة المشاريع أن وزارة الحكم المحلي يهمها نوعية المشاريع التي تخدم المجال التنموي والاقتصادي وتكون لها انعكاسات ايجابية في الحياة العامة وذلك مثل الطرق والإنشاءات والصرف الصحي والمياه والحدائق والإنارة وغير ذلك.

بدوره قال م. حاتم مهدي من إدارة للمشاريع إن وضع جدولة بأولويات المشاريع لكل بلدية يعتبر أحد النواحي التخصصية لعمل طواقم الهندسة والمشاريع في البلدية وهو فرصة لأن تأخذ كل بلدية حصتها من المشاريع التي تخدم مجتمعها المحلي.

ونوه م. مهدي إلى أهمية العمل في عدة اتجاهات لتحديد أولويات المشاريع أبرزها المخططات العمرانية والتفصيلية إضافة إلى التواجد السكاني والنشاط الاقتصادي والرؤية الشمولية ليس للواقع الحالي وإنما للسنوات المقبلة.