الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباسي يستقبل ممثل الاتحاد الاوروبي لدى دولة فلسطين

نشر بتاريخ: 21/02/2013 ( آخر تحديث: 21/02/2013 الساعة: 12:33 )
طوباس -معا- استقبل محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي صباح اليوم في مكتبه ممثل الاتحاد الاوروبي لدى دولة فلسطين السيد جون جات راتر ونائبه ديفيد جير ومسؤول الاتصال والمعلومات في مكتب ممثل الاتحاد الاوروبي شادي عثمان وذلك بحضور مسؤول ملف الاغوار معتز بشارات ومدير مكتب المحافظ م. خالد صوافطة .

واطلع المحافظ طوباسي قبيل الجولة الوفد الضيف على ما تعانيه المحافظة جراء ممارسات قوات الاحتلال وانتهاكاتها اليومية لا سيما منطقة الاغوار الشمالية من عمليات تهويد وإحلال سكاني لمناطق الاغوار ومصادرة الاراضي وإغلاق للمعابر التجارية والحواجز العسكرية على مداخلها .

وأضاف المحافظ طوباسي " ان الاحتلال يسعى وباستمرار لمضايقة السكان وإخطارهم بالهدم والترحيل بغية اجبارهم على ترك منازلهم اضافة الى اجراء قواته تدريبات عسكرية بين مساكن المواطنين الامنين ومصادرته للمواشي وتدميره للأراضي الزراعية التي تعتبر مصدر الزرق الوحيد لسكان تلك المناطق .

كما استعرض المحافظ طوباسي جملة من المشاريع الزراعية والزراعية بالمحافظة مستطرقا الى مشاريع اخرى قيد التنفيذ والى اتفاقيات موقعة مع المانحين لتنفيذ مشاريع ذات اولوية للمحافظة مشيرا ان الاحتلال يعيق احداث تنمية حقيقة نتيجة لممارساته اليومية, مشيرا الى سعي المؤسسة الرسمية ممثلة بالمحافظة ومؤسساتها الى تقديم كل ما هو ممكن من اجل تعزيز صمود وثبات المواطن بأرضه رغم الازمة المالية وانتهاكات الاحتلال .

ونوه المحافظ طوباسي الى الجانب القانوني في استرجاع ما سرقه الاحتلال من اراضي المواطنين والذي بان واضحا في اعتراف ما يسمى " دائرة اراضي اسرائيل " مؤخرا بتأجير سهل قاعون في الاغوار الشمالية لكيبوتس ميراف بطريقة مخالفة لقانون الاحتلال ذاته مما يؤكد على مخططات الاحتلال بتهويد المنطقة ومحاولاته المستمرة لفرض وقائع جديدة على الارض, مضيفا ان الدائرة القانونية وبالتعاون مع المحامي توفيق جبارين المكلف من مجلس الوزراء تعمل وباستمرار لاستصدار اوامر احترازية بوقف عمليات الهدم والترحيل إلا ان الاحتلال يخالف قرارات محاكمه وينفذ مخططاته الاستيطانية .

واستعرض المحافظ طوباسي الوضع الامني بالمحافظة والذي وصفه بالهادئ والمستقر نتيجة العمل الدوؤب للأجهزة الامنية في حفظ الامن والأمان وبسط سيادة القانون رغم اقتحام قوات الاحتلال شبه اليوم لمناطق المحافظة ، مستطرقا الى احتياجات المحافظة من مقرات لأجهزة الامنية وغرفة عمليات مشتركة ومركز لتدريب قوى الامن .

وعبر السيد راتر عن تفهمه لمعاناة اهالي المحافظة مشيرا ان زيارته اليوم جاءت في اطار الاطلاع على ارض الواقع على ما يجري بالأغوار الشمالية من انتهاكات وللوقوف على اهم المشاريع التي تحتاجها المحافظة, مضيفا " نحن نتابع ما يجري ونقوم بمراسلة الجانب الاسرائيلي بضرورة التخفيف عن المواطنين ووقف عملية الهدم والترحيل بحق السكان ".

كما عبر السيد راتر عن قلقه تجاه الاوضاع التي يمر بها الشعب الفلسطيني في ظل وجود ازمة مالية وانتهاكات مستمرة مشيرا ان الاتحاد الاوروبي سيعمل للضغط على الجانب الاسرائيلي لتخفيف هذه المعاناة " .

ورافق المحافظ طوباسي ممثل الاتحاد الاوروبي والوفد المرافق له في زيارة الى منطقة المالح وعين الحلوة بالأغوار الشمالية حيث التقوا برئيس مجلسها عارف دراغمة والمواطنين واستمعوا الى ما يعانيه السكان جراء ممارسات قوات الاحتلال بحقهم وتدمير مساكنهم وممتلكاتهم بين الفينة والأخرى وإجبارهم على الرحيل بغية اجراء تدريبات عسكرية بين مساكنهم .

كما اطلعا على اليوم الطبي الذي تنفذه لجنة العلاقات العامة للأجهزة الامنية والمحافظة بالتعاون مع الخدمات الطبية العسكرية والذي يستفيد منه سكان المضارب البدوية بالأغوار الشمالية .

كما اطلع الوفد على ما يعانيه سكان منطقة الجوبية بالفارسية من تأثير مستنقعات المياه العادمة للمستوطنات على اراضيهم ومزروعاتهم وتأثيرها على صحة المواطنين بتلك المنطقة مطالبين بضرورة الضغط على قوات الاحتلال لوقف تسرب مياه المستوطنات العادمة لأراضيهم .

وتوجه المحافظ طوباسي وممثل الاتحاد الاوروبي الى بلدة طمون حيث اطلعوا على مزارع الفراولة والبندورة ومصنع الاعشاب الطبية التابع لجمعية طمون التعاونية وقدم محمد بشارات رئيس الجمعية شرحا وافيا عن طبيعة عملية الزراعة المتبعة والمعيقات التي تواجههم متمنيا ان يدعم الاتحاد الاوروبي ومن خلال ممثله السيد راتر بعض المشاريع الزراعية بالبلدة .

وتأتي هذه الزيارة في اطار الجهود التي تبذلها المحافظة في اطلاع ممثلي دول العالم على انتهاكات الاحتلال بمناطق الاغوار الشمالية من اجل الضغط على الحكومة الاسرائيلية لوقفها من جهة وللإطلاع على المشاريع التنموية المختلفة التي تمتاز بها محافظة طوباس والأغوار الشمالية كمحافظة زراعية والعمل على تطوير تلك المشاريع بالتعاون مع الدول المانحة .