الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

معايعة بجنين: الرئيس حث على دعم القطاع السياحي بمثابته نفط فلسطين

نشر بتاريخ: 21/02/2013 ( آخر تحديث: 22/02/2013 الساعة: 09:26 )
جنين - معا - قالت وزيرة السياحة والاثار رولا معايعة ان الرئيس محمود عباس حث على دعم قطاع المشاريع السياحية الحيوي لانه بمثابة نفط فلسطين ويجب استغلاله لصالحنا، جاء ذلك خلال زيارة قامت بها معايعة الى محافظة جنين ولقاء المحافظ اللواء طلال دويكات للاطلاع على المشاريع السياحية ودعمها من قبل وزارة السياحة.

وقالت معايعة ان زيارتها الى جنين ليست مجرد زيارة روتينية وحسب انما من اجل الاطلاع على المشاريع السياحية في المحافظة ودعمها من قبل وزارة السياحة والاثار وتوثيق التعاون ما بين المحافظة والوزارة لتطوير السياحة.

وتطرقت الى المعالم السياحية في محافظة جنين حيث اشارت الى ان هذه المعالم هي ما تميز محافظة جنين عن باقي المحافظات الفلسطينية .

واكدت معايعة ان الزيارة تشجع ترميم المعالم السياحية والاثرية في المحافظة وباقي محافظات الوطن وفق معايير ومواصفات تحفظ هذا التراث الوطني، مشيرة الى ان مركز حفظ التراث الموجود في بيت لحم هو المسؤول عن عملية الترميم والوزارة ستعمل على توسيع العمل الى المدن الفلسطينية من اجل الحرص من خلال العمل على تنفيذ عملية الترميم بالطريقة الصحيحة.

بدوره طالب محافظ جنين اللواء طلال دويكات وزارة السياحة بضرورة التركيز على هذا القطاع السياحي في جنين ، لينعكس على الاقتصاد المحلي للمحافظة ، لافتا إلى المكانة التاريخية التي تحتلها المحافظة بسبب الموقع الاستراتيجي والمعالم الأثرية والدينية .

وأضاف أن محافظة جنين تعتبر السياحة فيها أحد مقومات الاقتصاد وتشكل نسبة من الناتج المحلي إذا ما قامت الوزارة بتطوير القطاع السياحي في جنين إلى جانب القطاع الزراعي الغالب على المحافظة ،وأضاف أن التركيز الاقتصادي يوفر متطلبات الصمود وتحقيق التنمية الشاملة .

وتطرق دويكات إلى المعالم السياحة في جنين لتعزيز أهمية هذا القطاع من خلال استعراضه للمعالم التاريخية كقصور عرابة التي تم ترميمها على اعتبارها جزء من الهوية الفلسطينية التي يحاول الاحتلال الإسرائيلي سرقتها .

وطالب الوزيرة بتحويل مدرسة فاطمة خاتون إلى متحف وطني ونقل الطالبات إلى مدرسة جديدة حيث هناك مشروع بناء مدرسة جديدة ستقوم بتمويلها صناديق عربية خلال هذا العام والمقتنيات الأثرية التاريخية موجودة في الحفظ لعرضها في المتحف.

كما تطرق دويكات الى موضوع ترميم المباني القديمة من إطار وضع محددات وضوابط هذه العملية وحمايتها من الهدم والاندثار لأنها جزء من تاريخنا وتراثنا ، منوها أن سلطات الاحتلال تقوم بالاستيلاء على حجارة المباني الفلسطينية القديمة و تضعها في المباني الإسرائيلية لتزييف التاريخ .

وتطرق دويكات إلى المشروعين السياحين الممولين من الحكومتين الأسبانية والألمانية لتطوير المرافق السياحية وتدريب الكوادر البشرية المتخصصة للتعامل مع الزوار الوافدين إلى جنين ،والإطلاع على السياحة الحديثة التي نفذها القطاع الخاص والمتمثلة بقرية حداد السياحية.

وركز على ضرورة مشاركة الرأسمال المحلي المتواجد في الخارج للاستثمار في المجال السياحي في المحافظة وتوفير فرص عمل للعاطلين عن العمل ورفد الاقتصاد المحلي .

أما الوكيل المساعد لقطاع الآثار في الوزارة الدكتور حمدان طه فأشار إلى أن محافظة جنين لها مكانة كبيرة في التاريخ الفلسطيني حيث بدأنا العمل على تطوير المعالم السياحية وفق خطة التنمية التي وضعتها الوزارة وتم تطوير نفق بلعمة التاريخي ،وكنيسة برقين حيت تم استعادة دورها السياحي وترميم قصور وجزء من البلدة القديمة في عرابة.

واشار إلى تنامي الوعي لأهمية الترميم للمباني القديمة لحماية باقي المخزون التاريخي الذي هو جزء من الهوية الوطنية ، متطرقا الى الاعتداءات التي تحدث في بعض الموقع الأثرية ونبشها وسرقة المقتنيات وهي ذات أهمية تاريخية من بعض الأفراد ، داعيا إلى تشديد الحماية عليها .

وحول احتياجات المحافظة لتطوير هذا القطاع أشار طه على نقص في القطاع الفندقي ودعا المحافظة لتشجيع الاستثمار فيه، مع أهمية السعي لإنشاء متحف وطني لحفظ المقتنيات، علما ان هذا المطلب تم السعي له منذ حوالي خمسة عشر عاما دون جدوى.

من جهته تطرق المقدم سامي حمدان مدير الدفاع المدني إلى التنسيق والتعاون الجاري مابين المحافظة ، ووزارة السياحة والآثار وشرطة السياحة والدفاع المدني لحماية الآثار من العابثين ، وضرورة تنشيط السياحة الداخلية حيث أن جنين تتمتع بالعديد من المزايا الجاذبة للسياحة .

هذا وقد رافق الوزيرة في زيارتها إلى المحافظة كلا من الوكيل المساعد حمدان طه ، ومدير عام المهن السياحية علي أبو سرور ، ومدير عام الخدمات السياحية صايل الديك ومدير عام التسويق والإعلام السياحي وجيه عبد ربه ، ومدير مكتب السياحة في جنين خالد ربايعه وكادر العاملين وكان في استقبالها إلى جانب المحافظ كلا من كمال أبو الرب مدير عام المحافظة، وأعضاء لجنة تنشيط السياحة وممثلة التعاون الألماني، ونائب قائد المنطقة المقدم عبد الله مرزوق ومدير الارتباط العسكري المقدم خالد عبد العزيز ومدير الدفاع المدني المهندس سامي حمدان .

وقامت الوزيرة والوفد المرافق لها بجولة تفقدية شملت زيارة بلدية جنين ونفق بلعما وكنسية برقين ولقاء المؤسسات العاملة في القطاع السياحي في فندق بوابة الشمال من اجل الاطلاع الى احتياج المؤسسات السياحية والمعيقات التي تواجههم من اجل ان تقوم الوزارة في حلها ان امكن.