الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية غزة تُقر نقل مواقف السيارات من وسط المدينة إلى أطرافها تخفيفاً لحالة الازدحام المروري

نشر بتاريخ: 17/03/2007 ( آخر تحديث: 17/03/2007 الساعة: 13:24 )
غزة- معا- أقرت ورشة عمل نظمتها بلدية غزة, اليوم السبت, نقل مواقف السيارات من أماكنها الحالية في قلب ووسط المدينة, والأماكن الأكثر ازدحاماً إلى أماكن في حدود المدينة.

جاء إقرار هذه التوصية خلال الورشة التي عقدت بقاعة الاجتماعات بدار البلدية الرئيسي, بمشاركة ممثلين ومسؤولين عن إدارة شرطة المرور ووزارة النقل والمواصلات وسلطة الأراضي ونقابة النقل ونقابة السائقين وقسم هندسة المرور في البلدية والتخطيط الحضري وعدد من المتخصصين في مجالات السير والمرور.

وبدوره رحب رئيس البلدية, ماهر الريس من خلال كلمة ألقاها بالمشاركين، مشيراً إلى أن مدينة غزة تعتبر أكبر مدن فلسطين سكاناً وقبلة سكان قطاع غزة بأكمله سواء للعمل أو لتلقي التعليم أو العلاج أو إنجاز المصالح اليومية المختلفة, مما يعني توافد أعداد كبيرة جداً من أبناء محافظات القطاع إلى غزة يومياً مستخدمين أنواعاً مختلفة من وسائل النقل التي تقلهم ذهاباً وإياباً, بالإضافة إلى الكثافة الكبيرة لسيارات النقل الداخلي وهو ما يؤدي إلى ازدحام مروري صعب جداً, خصوصاً مع تركز مواقف السيارات في منطقة قلب ووسط المدينة وفي الأماكن ذات الكثافة المرورية العالية.

وأضاف الريس أن هذا الازدحام يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود وازدياد عوادم السيارات, وبالتالي زيادة التلوث البيئي ناهيك عن المعاناة والوقت الضائع التي يكابدها المواطنون، معرباً عن أمله أن تتمخض الورشة عن إقرار التوصيات التي سعت البلدية بالتشاور مع جهات الاختصاص سواء الرسمية أو الأهلية أو المستقلة, مؤكداً على أهمية مواكبة الخطط المرورية مع تطور المدينة لتخفيف معاناة المواطنين وتحسين مستوى حياتهم والمحافظة على جودة البيئة.

ومن جهتهم قدم الدكتور نهاد المغني, مساعد رئيس البلدية للتخطيط الحضري, والمهندس خليل الشقرة, نائب مدير إدارة إعداد وتطوير المشاريع, والمهندس سامي الشياح, رئيس قسم هندسة المرور, شرحاً مستفيضاً حول بنود الخطة المرورية المقترحة لنقل مواقف السيارات من حيث الأهمية والحاجة والأهداف وآليات النقل ومقاييس النجاح, تخلل الخطة المقترحة مجموعة من المداخلات والاستيضاحات والاستفسارات والاقتراحات والآراء.

وفي الختام تم إقرار الخطة بصورتها النهائية والتي تتضمن في أهم بنودها ونقاطها نقل موظف سيارات المنطقة الوسطى والمنطقة الجنوبية من ميدان فلسطين " قلب المدينة " إلى مركز المواصلات الاقليمي الواقع في حدود مدينة غزة الجنوبية مع تبيان المواقف الداخلية الكفيلة بضمان وصول المواطنين من سائر انحاء غزة إلى الموقف الجديد.

أما بخصوص موقف سيارات المنطقة الشمالية فيبقى الموقف الحالي " الزاوية الأحمدية " كما هو نظراً لعدم توفر بديل في الوقت الراهن, ويضاف عليه موقف أخر على طول الرصيف الجنوبي لشارع كمال ناصر غرب شارع النصر وذلك لنقل الركاب إلى الشمال عن طريق شارع النصر.

أما بالنسبة لموقف سيارات معبر بيت حانون فيتم تخصيص موقف على طول الرصيف الغربي لشارع صلاح الدين بجوار المقبرة شريطة أن يبتعد الموقف مسافة لا تقل عن 30 متراً عن التقاطع مع شارع الوحدة، أما فيما يخص مواقف السيارات للنقل داخل المدينة فقد أقرت الورشة 4 مواقف هي موقف بالجهة الجنوبية لميدان فلسطين وموقف مقابل المستشفى الأهلي العربي، وموقف جامعة الأزهر وموقف على طول الرصيف الشمالي لشارع كمال ناصر غرب شارع النصر.

وجاء في الخطة المرورية التي أقرت مواقف داخل الأحياء شملت موقف سيارات التركمان وموقف سيارات الجديدة، مع الإشارة إلى إمكانية التعاون مع لجان الأحياء لإيجاد أماكن واستخدامها كموقف سيارات داخل هذه الأحياء، وأقرت الخطة كذلك مواقف خاصة أحدها في المنطقة الشمالية لميدان فلسطين, والثاني في أرض البوسطة القديمة.