الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس اتحاد الطالبات في جامعة الأزهر بغزة ينظم رحلة علمية ترفيهية لاوائل كلية الصيدلة

نشر بتاريخ: 17/03/2007 ( آخر تحديث: 17/03/2007 الساعة: 14:06 )
غزة- معا- نظم اتحاد مجلس الطالبات بجامعة الازهر بالتعاون مع منتدى كلية الصيدلة ودائرة العلاقات العامة والإعلام, رحلة علمية ثقافية لاوائل طلبة كلية الصيدلة في جميع المستويات، وشملت الرحلة زيارة شركة الشرق الأوسط لصناعة الأدوية، نقابة الصيادلة, وجمعية تطوير بيت لاهيا، بحضور أ. جميل مهنا وأ. ممدوح المنيراوي أعضاء الهيئة التدريسية بكلية الصيدلة, و أ.ناجي ريحان أ. سامح أبو حسنين من دائرة العلاقات العامة والإعلام.

وأوضحت الطالبة إيمان أبو عمرة رئيس مجلس اتحاد الطالبات أن هذه الفعالية تأتي ضمن الأنشطة اللامنهجية التي يقوم بتنظيمها المجلس حيث يقوم المجلس بتنظيم سلسة زيارات علمية تهدف إلى إطلاع الطلبة والطالبات على طبيعة الحياة العملية لمختلف التخصصات، والاستفادة من الواقع التطبيقي في المؤسسات ذات الصلة، والإعداد إلى تأسيس شراكة مع مختلف القطاعات ذات الصلة لتدريب الطلبة إضافة إلى الترفيه عن الطلبة المتفوقين ومكافأة لهم على جدهم واجتهادهم.

وبينت أبو عمرة اتحاد مجلس الطالبات يهدف إلى تنظيم عدد من الدورات التدريبية لطلبة وطالبات الجامعة ضمن سلسلة الزيارات العلمية لمختلف المجالات التي يدرسونها طلاب الجامعة، وفق خطة وضعها المجلس بالتعاون الوثيق مع إدارة الجامعة رغبة في صقل الشخصية العملية للطلبة والطالبات.

وتقدمت أبو عمرة بعظيم الشكر والتقدير لكل من ساهم وشارك في إنجاح هذا النشاط خصوصاً إدارة الجامعة و كلية الصيدلة ودائرة العلاقات العامة والإعلام, ومنتدى الكلية ومجلس اتحاد الطالبات والطلبة المشاركين بالرحلة, بالإضافة إلى كل الجهات التي استقبلت وفد الجامعة وعلى رأسهم شركة الشرق الأوسط للأدوية, ونقابة الصيادلة وجمعية تطوير بيت لاهيا, لحسن استقبالهم وضيافتهم الكريمة, لوفد الجامعة.

ومن جانبه أوضح الطالب طارق المدهون منسق الرحلة أن منتدى كلية الصيدلة بالتعاون مع المجلس وبتنسيق مع الجهات الإدارية في الجامعة استطاع تنفيذ عدد من الدورات التدريبية لعدد من طلبة الكلية، وكذلك رحلات علمية هدفت إلى تحقيق منفعة علمية أكبر جنبا إلى المساقات الدراسية داخل الجامعة, لافتا إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار تواصل الجامعة بهيئاتها و أطرها المختلفة مع الجهات الداعمة للبرنامج الخاص بتدريب وتأهيل طلبة الجامعة ودمجهم في سوق العمل.

ومن ناحيته قدم الدكتور اياد الخضري مدير شركة الشرق الأوسط للأدوية شرحاً وافياً عن الخدمات المميزة التي تقدمها الشركة من أدوية ومستحضرات طبية, مشيداً بكلية الصيدلة في جامعة الأزهر بغزة وبطلبتها المتميزين, وقال :" أنا فخور بأن أكون أحد خريجي هذه الكلية وان عدداً كبيراً ممن يعملون بالشركة هم من خريجي جامعة الأزهر, مبدياً استعداد الشركة التام لاستقبال أي شخص يرغب بالتدريب والانغماس في مجال التخصص".

وقام وفد الجامعة بجولة شملت جميع مرافق وأقسام الشركة حيث اصطحب الدكتور عماد احمد مدير وحدة الإنتاج بالشركة وفد الجامعة مقدماً شرحاً وافياً لجميع المنتجات والأجهزة المستخدمة في العمل, كما قام المهندس خليل غباين مسؤول الصيانة بعرض شرحا كاملا لجميع الأجهزة والمعدات الموجودة بالشركة عارضاً لاهم الأجهزة والمعدات الموجودة, وقام الوفد الطلابي بزيارة قسم المختبر المسؤول عن فحص ومعاينة جميع المستحضرات الطبية وقام مدير المختبر بتقديم نبذة عن الأدوات والمعدات المستخدمة في عمل المختبر, لافتاً إلى أن هناك طريقتين في العمل الطريقة الأولى التقليدية التي تعتمد على معدات يدوية تقليدية أما الطريقة الثانية المستخدمة هي الطريقة الحديثة التي تستخدم التقنية الحديثة في العمل كالكمبيوتر والإنترنت وغيرها من الأجهزة المتطورة.

وبين الدكتور محمود الوالي نقيب الصيادلة للوفد نبذة تاريخية مختصرة عن علم الصيدلة النشأة والتطور وعن اهم العقبات التي تواجه هذا العلم خصوصاً في مجتمعنا الفلسطيني, مؤكداً على الدور الهام والرسالة النبيلة التي يحملها الصيدلي , مشدداً على ضرورة احترام هذا العلم وان يعطى الصيدلي كامل حقوقه حتى يقوم بالدور المطلوب منه ويتمكن من أداء رسالته النبيلة.

كما أثنى الدكتور عبد الهادي أبو سرية أمين سر النقابة على دور كلية الصيدلة بجامعة الأزهر و تخريجها للزملاء و أصاحب المهنة, مشدداً على ضرورة التعاون الوثيق و المشترك بين النقابة والكلية, وعقد مثل هذه اللقاءات والندوات التي تناقش واقع ومستقبل هذه المهنة, خصوصاً بعد القانون الجديد للصيادلة وما تبع ذلك من سوء فهم من قبل البعض للقانون الجديد, مبدياً استعداد النقابة لاستقبال طلبة الجامعة للمناقشة في هذا الموضوع وفق آلية مشتركة بين الطرفين.

ورحب المهندس نضال المسلمي رئيس مجلس إدارة جمعية تطوير بيت لاهيا بوفد الجامعة مؤكداً على الدور الريادي الذي تقوم به جامعة الأزهر بإعداد وتخريج الكفاءات والمتخصصين المهنيين, مشيراً إلى الخدمات التي تقدمها الجمعية من أجل تطوير بلدة بيت لاهيا, وتقديم التسهيلات المطلوبة والمساعدة للمزارعين, وقام ممثل من الجمعية باصطحاب وفد الجامعة لاراضي ومزارع التوت الأرضي " الفراولة" وقدم شرحاً وافياً عن طبيعة هذه النبتة والفوائد العظيمة لها, كما قام بتوزيع عينات وأنواع مختلفة من الفراولة على الطلبة.

من جانبهم عبر طلبة الكلية عن عظيم شكرهم وتقديرهم لمجلس اتحاد الطالبات ولمنتدى الكلية ولإدارة الجامعة على هذه اللفتة الكريمة والمشكورة, مؤكدين استفادتهم العلمية والعملية وانهم كانوا بحاجة لمثل هذه الرحلة العلمية الترفيهية للخروج من أجواء الجامعة والدراسة التقليدية, مبدين رغبتهم في المشاركة في زيارات علمية أخرى للعديد من المراكز العلمية المختلفة لتحقيق منفعة علمية أكبر.

يشار إلى انه تخلل الرحلة عدد من الفقرات الترفيهية والمسابقات الثقافية بين الطلبة, كما وزع في نهاية الرحلة وسط أجواء احتفالية بهيجة الشهادات التقديرية للطلبة المتفوقين وأوائل الدفع في الكلية.