الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني تعقد تدريبا للمجموعة الثانية من المنتخبات في المجالس

نشر بتاريخ: 24/02/2013 ( آخر تحديث: 24/02/2013 الساعة: 14:23 )
الخليل- معا- عقدت مؤسسة الملتقى المدني وضمن مشروع بناء قدرات النساء المنتخبات للمجالس المحلية وبالتعاون مع مديرية الحكم المحلي- محافظة الخليل تدريبا للمجموعة الثانية من المنتخبات في المجالس البلدية والمحلية في المحافظة.

ويأتي التدريب الاول والذي حمل عنوان المرأة الفلسطينية ( حقوق – المجتمع المحلي- المشاركة السياسية ) وبمشاركة مجالس وبلديات كل من: بلدية الخليل، بلدية الظاهرية، بلدية بيت اولا، مجلس قروي الشيوخ، مجلس قروي شيوخ العروب، بلدية صوريف، بلدية بني نعيم، بلدية السموع، بلدية تفوح ، بلدية خراس.

وفي الفقرة التدريبية الاولى والتي حملت عنوان المرأة الفلسطينية ( حقوق – المجتمع المحلي- المشاركة السياسية )، تم التطرق الى تاريخ نضال المرأة الفلسطينية والتعريف بمكانتها وانجازات الحركة النسوية الفلسطينية، وتم التركيز على خلفية تاريخية وقانونية والحديث عن حقوق المرأة في المواثيق الدولية وحقوق المرأه من مختلف النواحي الحياتية والتركيز على حق المراة في المشاركة السياسسية، وفي نهاية التدريب قسمت المشاركات الى قسمين ومن خلال التدريب العملي ابرزت المشاركات معوقات وصول المرأة في فلسطين الى مراكز صنع القرار.

وفي الجزء الثاني من اليوم التدريبي والذي حمل عنوان الاتصال والتواصل، أكدت المدربة ميسون القواسمي من خلال تدريبات كسر الحواجز والعصف الذهني على ضرورة اكتساب مهارات الاتصال والتواصل وخصوصا لعضوات المجالس البلدية لما له اثر واضح في اكساب العضوات مهارات في الاتصال والتواصل مع المجتمع المحلي، وركزت المدربة على عناصر الاتصال وكيفية تطبيقها لما له أهمية للانخراط للقيادات النسوية في الحياة العملية وتحديداً لعضوات المجالس البلدية، واهمية تعاملهم مع اعضاء المجلس البلدي والمواطنين بكل اطيافه، واهمية التعامل مع المشاكل والقضايا المتعقلة بالمجلس.

اشارت المشاركات الى اهمية تواصل المراة مع المجتمع المحلي ونسج علاقات ايجابية مبنية على المصارحة والمكاشفة والوضوح واهمية التواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي والتشبيك معها ومشاركتها نشاطاتها والفعاليات التي تقوم بها.

واوصت المشاركات الى ضرورة التزام المراة في عملها في الهيئات المحلية وضرورة مساندة وحدة شؤون المراة في وزارة الحكم المحلي لها وزيادة الوعي لدى المواطنين للتعامل مع المراة بالشكل المناسب ومساندتها في عملها في الهيئات المحلية بالاضافة الى ضرورة تفعيل دور المراة في الهيئات المحلية الاخرى.

ومع نهاية اليوم التدريبي طالبت عضوات المجالس البلدية ومن خلال توصيات قدمت الى مؤسسة الملتقى المدني بضرورة تطوير البرنامج التدريبي وجعل اللقاءات بشكل مستمر لمتابعة كافة المواضيع التي تهم المنتخبات بشكل يومي.

وفي هذا الصدد قالت عضو المجلس البلدي في بلدية صوريف يافا عداون ان هذا المشروع يعتبر فرصة حقيقية اعطيت للعضوات لتعزيز دور المنتخبا ت في المجالس المحلية وتعتبرهذه الدورات فرصة لتعزيز دور المرآه في البلديات وتنمية قدراتهن .

وبدورها اعربت عضو المجلس البلدي لبلدية بني نعيم دارين طرايرة عن اهمية عقد مثل هذه الدورات التدريبية لعضوات المجالس البلدية وان هذه اللقاءات تدعم المرآه وتنمي قدرتها وتدعم وجودها في المجالس البلدية واعربت عن شكرها لمؤسسة الملتقى المدني على الدور الذي يلعبه بتعزيز قدرات النساء في المجالس البلدية وان لهذه اللقاءات دور في تمكين المرآه في مواضيع عديدة مثل الاتصال والتواصل وحقوق المرآه .

وفي مداخلة لها تطرقت السيدة فاطمة الطرده (أم صايل) عضو مجلس بلدية تفوح الى المعيقات التي تعيق مشاركة المرآه في المجالس المحلية والبلدية ومن هذه المعيقات العادات والتقاليد التي تفرض من المجتمع على النساء والعصبوية الحزبية والمحسوبية، والى اهمية وجود المرآه في مراكز صنع القرار وخصوصاً في المؤسسات الحكومية ( المجلس التشريعي – والبلديات).

وفي نهاية التدريب والذي استمر على مدار يوم تدريبي كامل تم توزيع دليل تدريبي على عضوات المجالس البلدية يحتوي على كافة المواد التدريبية كمرجعية لهن في عملهن داخل الهيئات المحلية.