الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية اللجنة الأهلية لمحافظة نابلس تنفذ يوماً طبياً لفحص هشاشة العظام

نشر بتاريخ: 24/02/2013 ( آخر تحديث: 24/02/2013 الساعة: 15:17 )
نابلس -معا- قامت جمعية اللجنة الأهلية لمحافظة نابلس من خلال مشروع التواصل مع سيدات المجتمع المحلي في البلدة القديمة بتنفيذ يوم طبي لفحص هشاشة العظام. ويأتي هذا النشاط كجزء من برامج التوعية والتثقيف في جميع المجالات الاجتماعية والنفسية والقانونية والصحية للسيدات.

وتم تنفيذ هذا النشاط بالتنسيق مع لجان الرعاية الصحية الفلسطينية وتم الاتفاق على أن يتبع ذلك سلسلة من اللقاءات الصحية تناقش فيها عدة مواضيع مرتبطة بصحة المرأة والطفل والوقاية من الأمراض والتغذية السليمة والفحوصات الطبية اللازمة وغيرها من المواضيع الصحية الهامة.

وكانت الجمعية قد نظمت في السابق لقاءات الصحية بهدف التوعية للظاهرة المرضية المعدية انفلونزا الخنازير وكيفية الوقاية منه، وشمل النشاط محاضرة تثقيفية تحدثت فيها السيدة باسمة مليطات عن مفهوم هشاشة العظام والذي يسمى المرض الصامت الذي لا يعرض عن حالته وأهم العوامل المساعدة للإصابة بهذا المرض وضرورة التشخيص والفحص المبكر.

وأوضحت أن عمر الإنسان ليس بالأهمية الضرورية حيث يتواجد حالات بأعمار تقل عن الأربعينات مصابين بهشاشة العظام لذلك يشمل الإهتمام من سن 25 سنة فما فوق ، وعليه تطرقت الى أهم النصائح والارشادات التي تخص التغذية السليمة والابتعاد عن المشروبات الغازية وكثرة القهوة والتدخين وغيرها من المشروبات والأطعمة التي تحوي على مواد كيماوية ضارة للصحة وأهمية تناول الأعشاب الطبيعية لما لها من فوائد عظيمة لبناء الجسم ، والاهتمام بمرحلة نمو ونضوج الابناء وخاصة في مرحلة سن الرشد والبلوغ ، ومن ثم قامت خبيرة المختبرات ومسؤولة برنامج هشاشة العظام الهام سمارو باجراء الفحص اللازم على الجهاز المخصص لفحص هشاشة العظام حيث شمل 30 سيدة من سكان البلدة القديمة وخارجها وتم اعطاؤهن نتيجة الفحص بتقرير طبي وبعض الارشادات المهمة لكل حالة .

من جهته اوضح المهندس نصير عرفات مدير الجمعية ان مشروع التواصل مع سيدات المجتمع المحلي هو مشروع تنموي متكامل يهدف الى بناء مجتمع واعٍ، بؤرته الأسرة ويهدف الى المساعدة في تنشئة أبناء تربويين وصحيين بالتعاون المتكامل والتنظيم المستمر مع مؤسسات المجتمع المحلي ويشمل ذلك جمعية المرأة العاملة الفلسطينية والمركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات ولجان الرعاية الصحية الفلسطينية وجمعية تنظيم وحماية الأسرة ومركز شؤون المرأة والأسرة وغيرها من المراكز والجمعيات الاجتماعية الصحية الفاعلة في المجتمع المحلي. وهذا نهج اتبعته الجمعية في رفد المجتمع المحلي بخبرات المؤسسات المختلفة ويأتي انسجاما مع توجه الجمعية لدعم برامج التنمية والوقاية من مخاطر الحياة مقدمة لتنشئة صالحة وسليمة للابناء وبالشراكة مع المؤسسات المحلية ذات العلاقة.