الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد الطائرة يعقد ورشة عمل موسعة لأقطاب اللعبة على طريق تطويرها

نشر بتاريخ: 24/02/2013 ( آخر تحديث: 24/02/2013 الساعة: 19:32 )
بيت لحم – معا - الدائرة الاعلامية: عقد اتحاد الكرة الطائرة، ورشة عمل موسعة أمس، في مقر جمعية الشبان المسيحية ببيت ساحور، تحت رعاية اللجنة الرياضية لنادي صورباهر المقدسي، بحضور حشد من المتابعين والمهتمين، بما في ذلك مدربين ولاعبين واداريين وأعضاء سابقين بالاتحاد، من كلا الجنسين، اضافة الى أطباء مختصين بالطب الرياضي.

واستمرت الورشة لأكثر من ست ساعات، وفي بدايتها رحب المنسق العام للورشة، أحمد حمارشة، بالحضور، مستعرضاً أهم المحاور والبنود التي ستتضمنها جلسات النقاش، معرباً عن سعادته وأسرة الكرة الطائرة لهذا اللقاء الهام، لافتأً إلى أن اتحاد اللعبة، سيعمل على مناقشة التوصيات بغية رفعها للجنة الأولمبية.
|205689* راني عصفور |
ونقل ناجح العزة، ممثل اللجنة الأولمبية، تحيات اللواء جبريل الرجوب، للمشاركين، وأمنياته للورشة بالنجاح والخروج بتوصيات ايجابية، مؤكداً أن الهدف الأساسي للقائمين على الرياضة الفلسطينية، هو رفع نسبة المشاركة من عنصر الشباب، وتنشيط مختلف الألعاب الرياضية، بما في ذلك لعبة الكرة الطائرة، داعياً إلى الاهتمام بالفئات العمرية المختلفة، وفرق السيدات، لسهولة ممارسة اللعبة، واستعرض تاريخ جمعية الشبان المسيحية في نشر اللعبة، منذ زمن بعيد، متمنياً أن تحاكي الأندية الرياضية، هذه التجربة، على طريق النهوض بهذه اللعبة الشعبية والشيقة.

من ناحيته، أكد رينيه زمبيل، رئيس اتحاد الكرة الطائرة، أن اتحاده يشمل كل الذين يعملون ليل نهار، لخدمة هذه اللعبة، ولا يقتصر على الأعضاء الرسميين، لافتاً إلى أن هذه اللعبة التي تحظى بشعبية كبيرة في فلسطين، اقلعت ولن تهبط الا بنجاحات كبيرة، على الصعيدين المحلي والعربي.

وكشف زمبيل، عن موعد افتتاح بطولات الكرة الطائرة للموسم الحالي، بلقاء كأس السوبر بين فريقي جيوس وسنجل، على كأس "القدس لنا"، بتاريخ 16/3، على أن يشرع الاتحاد بمسابقة الدوري الممتاز، بدءا من منتصف آذار القادم، وصولاً للدرجات الأخرى، وبقية المسابقات لكلا الجنسين، التي ستتولى لجنة المسابقات تنظيم ووضع أجندتها.
|205691*عادل نصار |
وعقب ذلك، تولى منير التلاحمة، توزيع جلسات النقاش، ومن ثم استعراض توصيات المحاور المختلفة، مع منسقي الجلسات، حيث استعرض الكابتن معروف شطارة، توصيات محور التدريب مؤكدا على ضرورة حصر المدربين المحليين، لتسهيل عملية صقلهم وتطويرهم، اضافة إلى توفير الأمن الوظيفي للمدربين، وبيئة العمل المناسبة، وضرورة أن يكون هناك دور اعلامي للمدرب.

وعرض تيسير علاونة، توصيات محور التحكيم، مشدداً على ضرورة تصنيف الحكام وتأهيلهم، وصولاً لترشيح من يستحق منهم، لنيل الشارة الدولية، اضافة إلى جلب المحاضرين العرب والدوليين، لعقد دورات متخصصة بالتحكيم، للاستفادة من التجارب والخبرات في هذا المجال.

وقدم الدكتور عادل نصار توصيات محور الطب الرياضي، داعيا إلى انشاء المراكز المتخصصة بالطب الرياضي، واخضاع اللاعبين للفحص الطبي كل ستة اشهر، وعمل ملفات صحية لهم، واقامة دورات علاجية تخصصية للمعالجين.

وتناول الاعلامي محمد الرنتيسي دور الاعلام وأهميته كأداة فاعلة للترويج للعبة الكرة الطائرة، وتسويقها على الصعيد المحلي، مؤكداً وجود نهضة حقيقية باعلام الكرة الطائرة خلال السنوات الأخيرة، واستعرض توصيات محور الاعلام التي شددت على ضرورة ترتيب الجسم الاعلامي الخاص باللعبة، ورفده بالامكانيات والمقومات، في وقت شدد فيه رئيس الاتحاد، رينيه زمبيل، على أهمية الاعلام باعتباره خير وسيلة لتسويق اللعبة، ولفت أنظار المؤسسات والشركات الراعية اليها، داعياً إلى إلى ايجاد راعي رسمي للاتحاد، محليا وعربيا.

واستعرض زكريا سمور توصيات محور المنشآت الرياضية، وجمال فرهود محور الرياضة المدرسية والجامعية، مؤكداً على دورها الهام في رفد المواهب الرياضية للأندية، بينما تناولت سما لحلوح محور الطائرة النسوية، داعية إلى اعداد حكمات ومدربات ومعالجات باللعبة، والاهتمام بها محليا وعربيا.
وتناول مفيد اسماعيل، أهم التوصيات الخاصة بمحور المسابقات، مؤكدا على ضرورة اعتماد أجندة ثابتة فيما يخص افتتاح الموسم الرياضي، واقامة كافة البطولا في مواعيدها المحددة سلفا، واعتماد آلية تحديث قيد وتسجيل اللاعبين لمختلف المسابقات.

وبين جبر عميرة أهمية توظيف الكوادر الادارية في الأندية، ضمن محور الادارة الرياضية، بينما تناول رامي دحادحة توصيات محور المنتخبات، داعيا الى ابقاء المنتخبات الوطنية على جاهزية لكل الاستحقاقات الخارجية، وضرورة الاستفادة من الخبرات في الأطقم التدريبية، وتشكيل لجان مختصة تقوم باختيار لاعبي المنتخبات.

واستعرض راني عصفور توصيات محور الكرة الطائرة المصغرة، داعيا الى اقامة بطولات خاصة بهذه اللعبة، ورصد هدايا وجوائز تحفيزية للطلاب، وتفعيل هذه الرياضة على مستوى وزارة التربية والتعليم وادراجها ضمن المنهاج المدرسي، مبيناً أن الطائرة المصغرة هي أساس النجاح في البطولات الكبرى.
|205690*ناجح العزة |
واشتملت جلسات الحوار، على العديد من النقاشات بهدف اثراء المحاور المطروحة، وتم رفع التوصيات لاتحاد اللعبة، الذي بدوره سيتدارسها مع للجنة الأولمبية، وفي الختام تناول المشاركون طعام الغداء على شرف اللجنة الرياضية لنادي صورباهر المقدسي راعي الورشة.