الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين- يوم طبي لعلاج الأسنان لمرضى التوحد

نشر بتاريخ: 24/02/2013 ( آخر تحديث: 24/02/2013 الساعة: 19:21 )
جنين - معا - قال محافظ جنين اللواء طلال دويكات أن خدمة المواطن تتطلب تضافر الجهود في كافة الاحتياجات الحياتية، واليوم نحتفل لتقديم الخدمة لأهم شريحة في المجتمع، ولا يكفي فقط أن نقدم لها الشفقة والدموع ولا كلمات الشجن، بل نريد أن نقدم لمركز الغد للتوحد والعاملين فيه كل الدعم.

جاء ذلك خلال مشاكرة دويكات في افتتاح اليوم الطبي لعلاج الاسنان لاطفال مرضى التوحد المتواجدين في مركز الغد للتوحد في مدينة جنين نظم اليوم الطبي اللجنة الفرعية لنقابة اطباء الاسنان في جنين وفلسطين

وثمن دويكات جهود أطباء الأسنان الذين قدموا من جنين وكافة محافظات الوطن لخدمة هذه الفئة ليعيشوا حياة اعتيادية وطبيعية ، وقال " نقدر الجهود التي تبذل من قبل طاقم المركز ويتلقون الدعم من مؤسسات خيرية لاستمرار عملهم لتأهيل هؤلاء الأطفال المرضى ومساعدة أهاليهم في تخطي الصعوبات التي يلقونها في تعاملهم مع أبناءهم.

وأشار إلى أن هذه الشريحة تحتاج إلى العمل الدءوب حتى يشقوا طريقهم في الحياة.

وشارك في اليوم الطبي الذي نظم في مركز الغد للتوحد ،إضافة إلى المحافظ رئيس لجنة فرع نقابة الأطباء الأسنان في جنين الدكتور عماد الغول ،وقائد المنطقة العقيد ركن محمد الأعرج ،ومدير الشؤون الاجتماعية سليمان بشارات ووفد من المستشفى الميداني الأردني ورئيس اللجنة التطوعية في نقابة الأسنان الدكتور محمد سمور، ومتطوعي الهلال الأحمر الفلسطيني ،والعشرات من أطباء الأسنان من محافظات الوطن.

من جهته أكد الدكتور عماد الغول استعداد النقابة لتقديم كافة العلاجات والأدوية لهذه الشريحة، معربا عن شكره لكافة الأطباء الذين شاركوا في هذا اليوم لفحص مرضى التوحد ،وعلى جهود مركز الغد المستقبل في رعايتهم وإعادة تأهيلهم.

أما مدير الشؤون الاجتماعية بشارات فدعا إلى الاهتمام بالمركز ليتمكن من تقديم أداء رسالته وتقديم الخدمات الإنسانية اللازمة لفئة تستحق من أبناء شعبنا ،ليس فقط في جنين بل في كافة الوطن، مؤكدا على اهتمام الوزارة بهذا المركز وتقديم الدعم له.

وطالب أحد أولياء أطفال مرضى التوحد الرئيس محمود عباس بتبني هذا المركز وتقديم الدعم المادي ،وعدم دعمه سيتم إغلاقه كما حدث سابقا ، وهذا يعني أن أطفالنا سيتيهون في الشوارع، وقدمت أخصائية العلاج الوظيفي في مركز البسمة في القدس صفاء أبو ركب عرضا حول مرض التوحد أسبابه وأنواعه.

واشارت جمانة دراغمه مديرة مركز الغد للتوحد ان هذه الفعاليات تحمل عدة اهداف ابرزها دمج الاطفال الاحاء مع اطفال مرضى التوحد حيث تم الكشف ايضا عن اطفال رياض في مدينة جنين كما تم تقديم محاضرات توعوية حول مرض الوحد وكيفية التعامل مع الاطفال المرضى كما اندمج الاطفال جميعا في فقرات ترفيهية.