الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يستقبل الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة

نشر بتاريخ: 25/02/2013 ( آخر تحديث: 25/02/2013 الساعة: 04:29 )
رام الله- معا- إستقبل وزير الزراعة المهندس وليد عساف يوم الأحد، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للحد من الكوارث "مارغريتا والسترم" والوفد المرافق لها في مقر وزارة الزراعة في رام الله، وناقش الطرفان سبل دعم دولة فلسطين وبناء القدرات والجاهزية لدى وزارة الزراعة فيما يتعلق بالوقاية من مخاطر الكوارث الطبيعية.

وقدم الوزير عساف شرحا عن اولويات عمل الوزارة والية التنسيق المشترك وسبل تفعيل الجهود لجلب المزيد من الدعم والتمويل للقطاع الزراعي خاصة في هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها مزارعنا الفلسطيني وضرورة اعطائه الاولوية في هذه المرحلة.

وأشار الوزير الى العراقيل التي يضعها الاحتلال امام عملية التنمية الزراعية والغذائية في الاراضي الفلسطينية، حيث يقوم بمنع نقل المنتوجات الزراعية من اماكن انتاجها الى اماكن استهلاكها، من خلال وضع الحواجز العسكرية الثابتة والمتحركة بين المحافظات والمدن والقرى الفلسطينية وقطع الاشجار المثمرة وتجريف الاراضي والمحاصيل الزراعية ويمنع اصحاب الاراضي من جني محاصيلهم ومصادرة المياه الطبيعية والتحكم بتوزيعها اضافة الى الجدار الذي تقيمه قوات الاحتلال على اراضي الفلسطينيين الذي يعمل على تقسيم الاراضي الزراعية.

وركز عساف على الدور الذي يلعبه قطاع الزراعة في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة ودعا الى العمل على فتح المعابر وتخفيف العبء عن المزارعين، هذا وشكر الوزير جهود الامم المتحدة في دعم فلسطين في مجال الوقاية من مخاطر الكوارث الطبيعية واعتبر هذه الزيارة على انها مؤشر واضح لأهمية وجدية هذا الدعم.

ومن جانبه أبدت والسترم جاهزية الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لتقديم الخبرات والدعم اللازم لتعزيز الجاهزية الفلسطينية فيما يتعلق بالتقليل من مخاطر الكوارث الطبيعية وسبل التعامل معها، وذلك من خلال تطوير خطة وطنية شاملة تتماشى مع خطة وإستراتيجية وزارة الزراعة.