الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

التأهيل المجتمعي في الشمال يستقبل مثيله في قطاع غزه

نشر بتاريخ: 25/02/2013 ( آخر تحديث: 25/02/2013 الساعة: 17:56 )
جنين- معا - استضاف برنامج التأهيل المجتمعي في شمال الضفة الغربية وفي اطار تعزيز وتوطيد العلاقات مع المؤسسات العاملة في مجال الاعاقة على مستوى الوطن وفدا من الجمعية الوطنية للتأهيل في قطاع غزة ضم كل من مدير برنامج التأهيل المجتمعي في القطاع كمال ابو قمر ومشرف البرنامج عبد الحكيم اسماعيل وممثلة مؤسسة ديكونيا ناد في القطاع حنين السماك وذلك لإطلاعهم على ألية عمل البرنامج في الضفة الغربية بالإضافة لنقل وتبادل الخبرات على أرض الواقع في مجال العمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة.

ومن جانبه استقبل المدير الإقليمي لبرنامج التأهيل المجتمعي في الشمال د. علام جرار الوفد مرحبا بهم في الضفة الغربية ومطلعا إياهم وضمن إجتماع مصغر مع طاقم برنامج التأهيل المجتمعي في الشمال على أهم آليات العمل التي يعمل بها البرنامج في الشمال بالإضافة لعرض أهم انجازات البرنامج خلال السنوات السابقة والتي أوجزها بإيصال خدمات البرنامج للأشخاص من ذوي الإعاقة المحتاجين للخدمة.

وأضاف ان هذه الخدمات احدثت نقلة نوعية فيما يعرف بالتنظيم الذاتي لهم وذلك عبر الترويج بضرورة الانتساب للاتحاد العام الفلسطيني لذوي الاعاقة بالإضافة لتطرقه للدراسة التي أطلقها البرنامج في الشمال حول دمج الأشخاص ذوي الإعاقة والتي خلص ومن خلالها إلى أن أكثر من 60 % من ذوي الإعاقة في عمر المدرسة تم دمجهم فعليا فيها بعد أن كانت فكرة دمجهم في الماضي مستحيلة.

وتطرق الى تطوير وتنمية العلاقات مع الجامعات الفلسطينية وعلى وجه الخصوص الجامعة العربية الامريكية وجامعة القدس المفتوحة وجامعة النجاح الوطنية في مجال دعم الاشخاص ذوي الاعاقة وتطوير الكادر البشري في مجال التأهيل المجتمعي.

وتحدث جرار عن اللامركزية في عمل البرنامج والتي اعدها أحد أهم انجازات البرنامج خلال السنوات الخمس الماضية والتي استطاع البرنامج ومن خلالها إنجاز أكثر من 50 اتفاقية شراكة مع هيئات الحكم المحلي في الشمال ضمن ومن خلالها عمل الهيئات ضمن مسؤولياتهم الاجتماعية تجاه المواطنين وخاصة ذوي الإعاقة منهم.

وتخلل اللقاء عدة نقاشات بين فريق عمل برنامج التأهيل المجتمعي في الشمال وفي غزة حول طبيعة والية العمل في كلا البرنامجين بالإضافة إلى تسليطهم الضوء على نقاط التوافق والإختلاف في آليات العمل بشكل ساعد على تبادل ونقل الخبرات إلى الجانبين.

وتخلل زيارة الوفد جولة ميدانية إلى عدد من مواقع عمل البرنامج في الشمال لإطلاع الوفد وعن كثب على طبيعة وألية العمل كان أهمها تنفيذ زيارة لمركز فرح للتأهيل وأخرى لبلدية عصيرة الشمالية ولفريق متطوعيها من سواعد التأهيل كونها أحدى أهم الشراكات التي تم عقدها مع البرنامج وأنجعها بالإضافة لإشراكهم في تنفيذ زيارات منزلية لدى عائلة ذوي إعاقة تقطن البلدة القديمة من مدينة نابلس.

ومن الجدير ذكره انطلاق عمل برنامج التأهيل المجتمعي في قطاع غزة منذ العام 1991 وشمولية خدماته لأكثر من 75% من جغرافية القطاع وتشكل فريقه من 14 فني تأهيل 4 مشرفين موزعين على مواقعه.

وفي الختام اتفق الطرفان على الاستمرار في التعاون والتواصل بما يخدم تطوير العمل المشترك في مجال الإعاقة والتأهيل وبما يمكن الأشخاص الاعاقة في المجتمع الفلسطيني لنيل حقوقهم.