الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المواصلات: العمل بنظام النقاط في المخالفات المرورية اعتبارا من الجمعة

نشر بتاريخ: 25/02/2013 ( آخر تحديث: 25/02/2013 الساعة: 17:49 )
رام الله- معا - قال د. علي زيدان ابو زهري وزير النقل والمواصلات انه اعتبارا من يوم الجمعة 01/03/2013 سوف تقوم وزارة النقل والمواصلات ووزارة الداخلية – شرطة المرور بتطبيق نظام النقاط في المخالفات المرورية بحق السائقين الذين يرتكبون احدى مخالفات او جرائم المرور، حيث يتم تجميع النقاط حسب تسلسل ورودها لوزارة المواصلات من الجهات المختصة ويبدأ احتساب النقاط من تاريخ اول مخالفة حسب البند اولا من المادة (350) من اللائحة التنفيذية لقانون المرور رقم 5/ لعام 2000.

وأوضح ابو زهري ان عدد النقاط يعتمد على نوع المخالفة وتتراوح النقاط ما بين نقطتان وأربع نقاط وبحد اقصى ست نقاط لبعض المخالفات، وان القانون ينص على ان السائق الذي تسجل بحقه أكثر من ست نقاط مرورية خلال سنتين من تاريخ اول مخالفة، فان لسلطة التراخيص الحق في ان تطلب منه تنفيذ الاجراءات الواردة في المادة (352) من اللائحة التنفيذية لقانون المرور مثل: دورة قيادة مانعة، فحص نظري، فحص عملي، فحص اللياقة الطبية.

واكد الوزير ابو زهري ان لوزارة المواصلات – سلطة التراخيص الحق في سحب رخصة القيادة نهائيا او لمدة ليست اقل من ستة شهور من السائق المدان قانونا حسب البند "هـ" من المادة (352) من ذات اللائحة وان القانون يعطي لوزارة النقل وجهات الاختصاص الحق بسحب رخصة السائق المخالف الذي يسجل بحقه أكثر من عشرون نقطة خلال سنتين من تاريخ اول مخالفة مرورية لمدة ستة شهور وذلك حسب البند خامسا من المادة (352) من ذات اللائحة.

وبهذا تهيب وزارة النقل والمواصلات بالأخوة السائقين الالتزام بالقانون وبقواعد وآداب المرور والأنظمة والتعليمات التي تنظم السير على الطريق في فلسطين والذي تكون نتائجه الايجابية في مصلحة الجميع.