السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس- جمعية المرأة العاملة تختتم سلسلة ورش عمل

نشر بتاريخ: 25/02/2013 ( آخر تحديث: 25/02/2013 الساعة: 21:24 )
نابلس- معا - اختتمت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، اليوم الاثنين، سلسلة ورش عمل توعوية حول التخطيط، والنوع الاجتماعي، ورصد الاحتياج، والقرار الاممي 1325،وقد نظمت الورش في مدينة نابلس، ومركز التدريب المهني، ومؤسسة رواد الغد، وشاركت فيها العشرات من النساء.

واستعرضت المنسقة الميدانية صبحية دراغمة أهداف الجمعية، وبرامجها المختلفة التي تهدف إلى تمكين المرأة وتعزيز مشاركتها في جميع مجالات الحياة، وفي صنع القرار، والعمل على سن تشريعات تقوم على تحقيق المساواة، والعدالة الاجتماعية، والتأثير على الجهات ذات الصلة من اجل تعديل القوانين وإنهاء كافة أشكال التمييز والعنف ضد المرأة وتعزيز مفاهيم المجتمع المدني الديمقراطي في فلسطين.

وأكدت دراغمة على أهمية حشد رأي عام يدعم حقوق النساء على اساس انها حقوق إنسان، كما تحدثت دراغمة عن التخطيط وأساسياته، وكيفية بناء خطة زمنية للعمل مع المجموعات لتلبية احتياجاتهن من خلال برامج الجمعية.

وقد تم فتح نقاش وحوار مع المشاركات حول مجموعة مصطلحات ومفاهيم اساسية في مجال النوع الاجتماعي من اجل البناء على هذه المفاهيم وتقويتها في مجال النوع الاجتماعي مثل: الجنس البيولوجي، والنوع الاجتماعي، والصور النمطية، والهوية الجندرية للرجال والنساء وعلاقات النوع الاجتماعي، والأدوار الجندرية المتمثلة بالدور الإنجابي، والإنتاجي، والمجتمعي، والسياسي، وعملية التغيير في الأدوار والوصول للمصادر والتحكم بها واثر تجاهل المجتمع لتلبية الحاجات على الرجل والمرأة كما استعرضت المنسقة الميدانية صبحية دراغمة وآمال حجازي القرار الدولي 1325 وتقاطعه مع البرنامج العام للحركة النسوية الفلسطينية حيث يزاوج ويجمع ما بين القضايا الوطنية والتي عبر عنها بالصراعات المسلحة والعنيفة بكل انواعها الداخلية والخارجية وهو من اهم القرارات المتخدة من الهيئة الدولية على صعيد المرأة حيث يعطيها فرصة مدعمة بقرار دولي لتطوير مشاركتها ويقدمها للمجتمع كصانعة سياسات ذات أبعاد مصيرية بشكل مستقل.

كما نظمت الجمعية ثلاث ورش عمل توعوية في نابلس حول التخطيط، ورصد الاحتياج، بالتنسيق مع مركز التدريب المهني، ومدرسة نابلس الأساسية المختلطة بمشاركة 57 امرأة .

واستعرضت فاطمة المصري برامج الجمعية وأهدافها مشيرة إلى أنها تعمل على تمكين المرأة وتعزيز مشاركتها ودورها في مختلف مناحي الحياة العامة وفي مجال صنع القرار والعمل على سن التشريعات وتحقيق المساواة الاجتماعية.

وطرحت المشاركات توقعاتهن من الجمعية التي تمثلت بمواضيع تمكينية كحقوق المرأة، حقوق الطفلة الأنثى،مهارات حياتية، قوانين وتشريعات، المرأة وصنع القرار، الميراث.

وفي ختام الورش أوصت المشاركات بضرورة رصد الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة الفلسطينية وتسليط الضوء عليها، وكذلك ضرورة العمل على تغيير الأساليب التربوية أثناء مرحلة الطفولة لتعميم المساواة بين الجنسين وتكامل الأدوار بما يضمن المساواة وتعزيز دور النساء في عملية التغيير المجتمعي.