الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية غزة يؤكد توقف عدد من المشاريع التطويرية الهامة في المدينة بسبب إغلاق المعابر

نشر بتاريخ: 18/03/2007 ( آخر تحديث: 18/03/2007 الساعة: 13:48 )
غزة- معا- قال رئيس بلدية غزة الدكتور ماجد أبو رمضان أن الإغلاق شبه الدائم للمعابر يعتبر أحد أهم المعيقات الماثلة أمام البلدية لاستكمال مجموعة من مشاريعها التطويرية والحيوية المهمة.

واشار ابو رمضان إلى توقف العمل بمشروع إنشاء خط الضغط الناقل الممتد من الأحواض بمحطة المعالجة المركزية إلى البحر بطول ثلاثة كيلو مترات نتيجة عدم سماح السلطات الإسرائيلية بإدخال المواسير اللازمة لاستكمال المشروع الذي تموله سلطة المياه الفلسطينية بقيمة 825 ألف دولار.

وشدد د. أبو رمضان على أهمية المشروع حيث أن الخط الجاري إقامته يأتي بديلاً عن الخط القديم الذي تعرض طيلة السنوات السابقة للتدمير والتخريب من قبل الجرافات والدبابات الإسرائيلية التي كانت تقبع بمستوطنة نتساريم بجوار المحطة جنوباً ودأبت على اجتياح ومهاجمة المحطة وتدمير وتخريب محتوياتها ومعداتها مراراً وتكراراً واقتلاع أجزاء من الخط الناقل في مسعاً حقيقي لإحداث خلل فادح في عمل المحطة الوحيدة التي تتولى استيعاب ومعالجة مياه الصرف الصحي والمياه العادمة من جميع مناطق مدينة غزة والتي تقدر بأكثر من خمسين ألف متر مكعب وهو ما يعني حدوث كارثة بيئية وصحية خطيرة جداً.

وأوضح د. أبو رمضان أن خط الضغط الناقل القديم لا يعمل بأكثر من 30 بالمائة من كفاءته نتيجة التخريب الذي تعرض له عدة مرات سابقاً لذلك فالحاجة ملحة لاستكمال إنشاء الخط الجديد حتى يتم السيطرة على الفائض الموجود من المياه العادمة المعالجة والتي تزيد عن القدرة الاستيعابية للمحطة وضخها عبر هذا الخط إلى البحر ريثما يتم عمل مشاريع أخرى تسهم ي استغلال هذه المياه المعالجة في مصارف أخرى ومجالات متنوعة.

وذكر د. أبو رمضان أن نسبة الإنجاز بلغت في المشروع قبل توقفه 60 بالمائة ويتم تنفيذه بالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية معرباً عن أمله بالسماح بإدخال المواسير اللازمة لاستكمال المشروع.