السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس يطلب لجنة تحقيق دولية حول استشهاد جرادات

نشر بتاريخ: 26/02/2013 ( آخر تحديث: 26/02/2013 الساعة: 14:51 )
أريحا- معا - اكد الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أنه نقل طلباً رسمياً من الرئيس محمود عباس للسكرتير العام للأمم المتحدة لتشكيل لجنة تحقيق دولية حول استشهاد الاسير عرفات جرادات، وأنه قام بذلك أثناء لقائه مع روبرت سيري مبعوث السكرتير العام للامم المتحدة.

وشدد عريقات على أن أولوية القيادة الفلسطينية في المرحلة الحالية ترتكز على وجوب الإفراج عن المعتقلين وخاصة هؤلاء الذين اعتقلوا قبل نهاية عام 1994، وكذلك ألف أسير تم الاتفاق على الإفراج عنهم بين الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع مبعوث السكرتير العام للامم المتحدة روبرت سيري، وممثل اليابان لدى السلطة الفلسطينية جونيا ماتسورا، وممثل روسيا الاتحادية الكساندر روداكوف، كل على حدة.

وأضاف عريقات أن الإفراج عن المعتقلين ووقف النشاطات الاستيطانية وبما يشمل القدس وفتح المؤسسات الفلسطينية المغلقة في القدس الشرقية وإعادة انتشار القوات الإسرائيلية وغيرها تعتبر التزامات على إسرائيل وليس إجراءات لبناء ثقة والمطلوب من إسرائيل احترام التزاماتها.

وحمّل عريقات الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى والمعتقلين وخاصة هؤلاء الذين اعيد اعتقالهم بعد الإفراج عنهم فيما سمي صفقة شاليط وكذلك المعتقلين إدارياً.