الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الطبية تنظم لقاء مع طالبات مدرسة تل الزعتر الثانوية حول ظاهرة الزواج المبكر

نشر بتاريخ: 18/03/2007 ( آخر تحديث: 18/03/2007 الساعة: 15:31 )
غزة- معا- نظمت الاغاثة الطبية لقاء مع طالبات مدرسة تل الزعتر الثانوية للبنات لمناقشة ظاهرة الزواج المبكر التي انتشرت كثيرا داخل المجتمع الفلسطيني.

وقال عبد الهادي أبو خوصة مدير الإغاثة الطبية في محافظات قطاع غزة خلال اللقاء ان هذه اللقاءات تأتي ضمن الحملة التي تنفذها الإغاثة الطبية في رفع الوعي لذي الطلاب والطالبات بهدف تثقيف الطالبات بالمخاطر المترتبة على عدم معرفة الفتيات بالمشاكل الصحية والاجتماعية".

واستعرض مصطفى عابد مشرف برنامج التأهيل بالإغاثة الطبية شمال غزة التعريف
الحقيقي للزواج المبكر وهو عدم اكتمال النمو الجسدي والنفسي والثقافي والشعوري, والعاطفي وليس مرتبطا بالسن تحديدا وإنما مرتبط بالاكتمال الجسدي.

وتطرق عابد الى الدوافع الاساسية للزواج المبكر والتي اهمها السترة للفتاة والتباهي بين العائلات والفقر والخوف من خروج الفتيات للمدرسة.

واضاف عابد "السبب الرئيس وراء ظاهرة الزواج المبكر عدم وجود وعي كاف لدى المواطنين وخصوصا في القرى" موضحا ان التاثيرات السلبية للزواج المبكر على الزوجين مستقبلا وعلى سلوك الاطفال بعد ذلك لان فاقد الشي لا يعطيه.

وقال عابد إن عدم التكافؤ بين الزوجين من أهم الأسباب التي تسبب الخلافات بين
الزوجين، وفي كثير من الأحيان تؤدي إلى الطلاق مثل التسرع في الزواج، وفارق
السن بين الزوجين، والزواج المبكر وأيضا اختلاف المستوى التعليمي وكذلك تدخل
أهل الزوج، وأهل الزوجة بين الزوجين واختلاف المستوى الاجتماعي والثقافي.

وانتهى اللقاء بنقاش بين المحاضرين والطالبات دعت خلاله الطالبات الى ضرورة الحد من ظاهرة الزواج المبكر التي انتشترت كثيرا داخل المجتمع الفلسطيني.

وتوصل اللقاء الى ضرورة قيام حملة شعبية منظمة تشارك فيها جميع المؤسسات والفعاليات السياسية والوطنية للحد من ظاهرة الزواج المبكر وسن قانون يرفع الحد لسن الزواج الى 18 ومواصلة عقد لقاءات ارشادية لطلاب وطالبات المدارس.