الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الشروق والأمل في خانيونس يفتتح فعاليات مسابقة مبدعون على الطريق للعام 2007

نشر بتاريخ: 18/03/2007 ( آخر تحديث: 18/03/2007 الساعة: 16:29 )
خان يونس- معا- افتتح مركز الشروق والأمل التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر في مقره بمحافظة خان يونس اليوم فعاليات مسابقة مبدعون على الطريق للعام 2007 تحت شعار "معاً من غرس البذور إلى روعة الزهور".

وحضر حفل الافتتاح د. فايز أبو شمالة رئيس بلدية خان يونس ود. رفيق محسن المدير الإداري لمديرية التربية والتعليم بخان يونس، وأ. توفيق شحادة مراقب منطقة خان يونس والقائم بأعمال مدير المنطقة التعليمية بوكالة الغوث، ومريم زقوت مدير عام جمعية الثقافة والفكر الحر، وحشد من الطلاب والمربين والمشرفين التربويين، وأولياء الأمور، والمجتمع المحلي .

واوضحت مريم زقوت أن فكرة هذا المشروع الثقافي تنطلق من إيمان الجمعية العميق بأن الإبداع أحد الوسائل الهامة لبناء مجتمع أفضل، مؤكدة أن الصراع مع الاحتلال ليس صراعاً سياسياً فقط بل صراعاً حضارياً وثقافياً.

واشار فايز أبو شمالة الى ضرورة احتضان هذه المحاولة الإبداعية الرائعة التي تسعى لتشجيع المبدعين الأطفال، مضيفاً أن الفكرة في حد ذاتها إبداع ولا يقف الإبداع على الفن فقط ، لافتاً إلى أن الصمود الفلسطيني في وجه الاحتلال إبداع، والمقاومة الفلسطينية بإمكانياتها المتواضعة هي بحد ذاتها إبداع,

وقال ابو شمالة:" المبدع هو الإنسان الغير عادي الذي يجتاز المألوف ويعبر حدود العادة ويتجاوز روتين الحياة ولا يقف الفن عند حدود المحاكاة للواقع بل يجتازها ليشكل الواقع من جديد ", مشيرا الى أن مشروع المبدعون يؤسس لمجتمع يقوم على الأمن والأمان والاهتمام بالاطفال المبدعين يؤسس لوطن سليم عزيز يصبو لمستقبل وحياة مشرقة.

وأشاد شحادة بجمعية الثقافة والفكر على تنظيمها للمسابقة، مشيراً إلى أنها إحدى الجمعيات الرائدة في رعاية المواهب الطلابية وتشجيع المبدعين من خلال برامجها المتواصلة في هذا المجال, مشددا على أهمية الدور الذي يجب أن تلعبه المؤسسات التربوية والمدارس لتقديم البرامج المساندة للطلبة لجعل العملية التعليمية أكثر تشويقاً بالنسبة لهم.

وأكد محسن أن المبدعون هم ثروة الأمة وعمادها القومي وهم أصحاب العقول التي تبحر نحو المجهول، مضيفاً أن لقاء الأطفال في واحة الإبداع يبرهن على أن الشعب الفلسطيني قادر على تخطي الصعاب، مبينا أن التربية والتعليم أدركت دورها نحو هؤلاء المبدعين من خلال تنظيمها للمسابقات الثقافية والعلمية والعديد من الأنشطة اللامنهجية التي تدعم الإبداع وتشجع عليه.

وعبرت الطفلة سراء برهوم في كلمة المبدعون عن شكرها لمركز الشروق والأمل الذي أتاح الفرصة أمام الأطفال في المنطقة الجنوبية للتعبير عن مواهبهم الإبداعية، واللقاء بينهم تحت مظلة الإبداع، مشيدة بدور جمعية الثقافة ومديريات التربية والتربية والتعليم على جهودها العظيمة لتنظيم وإنجاح المسابقة .

وأوضحت لمياء الفرا منسقة المشروع أن حوالي 80 مدرسة ابتدائية من مدارس وكالة الغوث والسلطة الوطنية في كلاً من رفح وخان يونس والمنطقة الشرقية تشارك في المسابقة، وتستهدف الأطفال من سن 10-12 سنة ،وتتضمن مجالات المسابقة، كتابة القصة القصيرة، وإلقاء الشعر، والخط العربي، والتعبير المسرحي، والرسم والأغنية الوطنية، والتراثية, موضحة أنها ستستمر على مدار ثلاثة أيام ويشرف عليها لجنة تحكيم خاصة في كل مجال من مجالات المسابقة,وتهدف إلى اكتشاف مواهب الأطفال وإتاحة الفرصة أمامهم للتعبير والانجاز والمساهمة في تطوير إبداعاتهم وتشجيعهم على التعبير عنها.