الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع يطلع مدير (مركز كارتر) على الأوضاع الخطرة للأسرى المضربين

نشر بتاريخ: 28/02/2013 ( آخر تحديث: 28/02/2013 الساعة: 15:58 )
رام الله -معا - أطلع وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع في مكتبه اليوم، مدير مركز كارتر (ديفيد فايفاش)، على خطورة الأوضاع الصحية التي يمر بها الأسرى المضربين عن الطعام. وتردي الأوضاع العامة في مختلف السجون في ظل ما يتعرضون له من هجمة شرسة من قبل قوات مصلحة السجون الاسرائيلية.

وأوضح قراقع خلال اللقاء، بأن هناك حالة من الاحتقان والتخوف في الشارع الفلسطيني من أن يصاب أحد المضربين عن الطعام بسوء، سيما بعد استشهاد الأسير جرادات في سجن مجدو تحت التعذيب، مشدداً على سوء الأحوال الصحية والنفسية للمضربين، خصوصاً بعد استمرار اضرابهم لأكثر من نصف عام. ومؤكداً أن خيار الابعاد بالنسبة للأسيرين شراونة والعيساوي مرفوض بشكل قاطع.

وأكد قراقع أن الأسيين جعفر عز الدين وطارق قعدان، قد علقا اضرابهم المفتوح عن الطعام حتى السادس من أذار المقبل، والذي من المقرر أن تثبّت فيه المحكمة الاسرائيلية قرار عدم تجديد الاعتقال الاداري بحقهم ما يفضي للأفراج عنهم بتاريخ 21/5/2013.

وتوقف قراقع خلال اللقاء، على ظروف أستشهاد الأسير عرفات جرادات وموضحا ل(فايفاش) أن اسرائيل تمارس أبشع وسائل القمع والاستهتار بحياة الأسرى. والعمل على حرمانهم من أبسط حقوقهم الانسانية، كالتعليم والزيارة والكانتين والنقل التعسفي ،فضلاً عن حرمانهم من العلاج وتكريس سياستي العزل والاعتقال الأداري بشكل غير معهود.

وأضاف بأن السلطة الفلسطينية ستسعى بكل جد لتقديم اسرائيل الى المحاكم الدولية لما تقوم به من خروقات بحق الانسانية.وأن أية مفاوضات محتملة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي خلال الفترة القادمة ستضع على سلم أولوياتها قضية الأسرى.

وفي نهاية اللقاء أكد مدير مركز كارتر(ديفيد فايفاش)، بأنه سينقل ما سمع إلى الجهات المسؤولة، ويعمل على طرح توصيات اللقاء أمام تلك الجهات للعمل بشكل جاد في الخروج بحل حقيقي لهذه القضية الهامة.