الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ردا على قرار بلدية غزة- نقابة المهندسين تعلن عدم التعامل مع البلدية

نشر بتاريخ: 28/02/2013 ( آخر تحديث: 28/02/2013 الساعة: 18:55 )
غزة- معا - أثار قرار بلدية غزة الذي ينص على عدم تعاملها مع أي مكتب إستشاري أو مكتب هندسي يقع خارج نفوذ بلدية غزة حفيظة نقابة المهندسين التي أعلنت اليوم على جميع المكاتب الهندسية والإستشارية في كافة محافظات قطاع غزة منع التعامل مع بلدية غزة أو تقديم أي معاملات أو مخططات هندسية للبلدية بدءاً من صباح اليوم الخميس الموافق 28/فبراير/ 2013م.

وقال المهندس حسن المدهون مدير مكتب نقيب المهندسين غزة إن البلدية اصدرت في 1/2/2013 قرارا ينص على عدم تعامل بلدية غزة مع أي مكتب إستشاري أو مكتب هندسي يقع خارج نفوذ بلدية غزة حيث تفاجئنا بتطبيقة دون علم النقابة".

وأضاف المدهون لمراسل معا ان هذا الامر ليس من صلاحية البلدية فضلا عن تعارضة مع الانظمة والقوانين المعول بها الامر الذي يقيد حرية المواطنين في اختيار مكتب الهندسة للاشراف على بنايت .

واوضح ان هذا القرار له اذار سلبية اخرى ونحن حريصون على مصالح المكاتب الهندسية وتنظيم ممارسة العمل الهندسي في محافظات غزة، متابعا: "كما اننا حريصون ً على المصلحة الوطنية ومصالح المهندسين والمواطنين، ونحن منذ الشهر نجري اتصالات على اقناع البلدية بالعدول عن القرار لكن دون جدوي لذلك قرر مجلس الإدارة العام لنقابة المهندسين ومجلس إدارة هيئة المكاتب والشركات منع جميع المكاتب الهندسية والإستشارية في كافة محافظات قطاع غزة من التعامل مع بلدية غزة أو تقديم أي معاملات أو مخططات هندسية للبلدية بدءاً من صباح اليوم الخميس الموافق 28/فبراير/ 2013م".

وحذرت النقابة أي مكتب إستشاري أو مكتب هندسي يقوم بالتعامل مع بلدية غزة او تقديم معاملات بعد تاريخ صدور هذا القرار سيتم إغلاقه لمدة لا تقل عن عام كامل من تاريخ المخالفة وتغريمه بغرامة مالية لا تقل عن (1000) دينار أردني.

واكدت نقابة المهندسين- محافظات غزة أن هذا القرار يأتي في إطار الحرص على مصالح المكاتب الهندسية والمهندسين والمواطنين، وتؤكد أنها هي الجهة الوحيدة المخولة بتنظيم العمل الهندسي في محافظات غزة وتنظيم ممارسة المهنة بما يراعي المصلحة الوطنية العليا.

من جهته، قال حاتم الشيخ خليل مدير عام التنظيم والتخطيط الحضري في بلدية غزة: "إن هذا الاجراء وقائي حتى لا نقوم بازالة أي مبنى متعدي وبهذه الوسيلة يقوم مكتب الهندسة بابلاغ البلدية عن وجود تعديات فتقوم البلدية بتوقيفه".

واضاف لمراسل معا اننا اتفقنا مع اصحاب المكاتب ان لا تقبل المخططات الا من خلال المكاتب التي تعمل داخل نفود البلدية حتى تكون اجراءات البلدية ناجعة.