الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعتصام حاشد أمام الصليب الأحمر للمطالبة بإطلاق سراح الأسير ابو حمدية

نشر بتاريخ: 28/02/2013 ( آخر تحديث: 28/02/2013 الساعة: 18:23 )
الخليل-معا- نظم نـادي الأسير الفلسطيني في محافظـة الخليل ولجنة أهالي الأسرى والأسيرات وبالتعاون مع حركة فتح اقليم وسط الخليل اعتصاما جماهيريا تضامنا مع الاسير ميسرة أبو حمدية المحكوم بالسجن المؤبد منذ 11 عاما وأدت سياسة الاهمال الطبي المتعمد من قبل إدارة السجون الاسرائيلية الى تدهور وضعه الصحي بشكل خطير مما نتج عنه اصابته بمرض السرطان.

وشارك في الاعتصام، الذي أقيم أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي بالخليل العشرات من أهالي الأسرى وكوادر حركة فتح في المحافظة وممثلوا المؤسسات الرسمية والشعبية ومدير وزارة الاسـرى في الخليـل ابراهيم نجاجرة ورئيس لجنة اهالي الاسرى ابو العبد سكافي واعضاء مجلس بلدية الخليل وعائلة الاسير ابو حمدية.

وقال مدير نادي الأسير في محافظة الخليل أمجد النجار، في كلمته أمام المعتصمين، إن علاج الأسرى المرضى أصبح موضوعاً تخضعه إدارة السجون الإسرائيلية للمساومة والابتزاز والضغط على المعتقلين، وموضوعاً في غاية الخطورة في ظل تدهور الأحوال الصحية للأسرى إلى أبعد حد، حيث الإهمال الصحي المتكرر والمماطلة بتقديم العلاج للأسرى المرضى وعدم إجراء العمليات الجراحية اللازمة لهم، إلا بعد قيام زملاء الأسير المريض بأشكال من الأساليب الاحتجاجية من أجل تلبية مطالبهم بذلك.

وقـدم النجـار شـرحا مفصلا عـن متابعات محامي نـادي الأسير لحالة الأسير ميسرة ابو حمدية المصاب بالسرطان، الذي تمكن من زيارته عدة مرات والإطلاع على وضعه الصحي الصعب، وحصل منه على وكالة خاصة وتنازل عن السرية الطبية من أجل الحصول على ملفه الطبي حيث سيتقدم الاستاذ جواد بولص مدير الوحدة القانونية بطلب إطلاق سراح عاجل من خلال المحكمة العسكرية.

وطالب كفـاح العويـوي امين سـر حركـة فتح اقليم وسـط الخليل جماهير الشعب الفلسطيني بأوسـع مشاركـة شعبيـة في التضامن مع الاسير ابو حمديـة محملا حكومة الاحتلال المسؤولية عن حيـاة ابو حمديـة مطالبا اياهم بالافراج الفـوري عنه.

وناشدت شقيقته اعتدال ابو حمدية اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي ومنظمات حقوق الإنسان والمؤسسات الدولية التدخل العاجل للإفراج عن شقيقها الذي يصارع الموت بسبب إصابته بالسرطان نتيجة سياسة الإهمال الطبي المتعمد من قبل إدارة السجون الإسرائيلية.

وسلم المشاركون في الاعتصام مذكرة احتجاج إلى بعثة الصليب الأحمر الدولي تضمنت المطالبة بالإفراج الفوري عن الاسير ميسرة ابو حمدية وإرسال لجنة طبية للأطمئنان على وضعه الصحي.

كما طالبت المذكرة الصليب الأحمر إرسال لجان طبية حقيقية لزيارة السجون والاطلاع على ظروف الأسرى المرضى، والتحرك العاجل للإفراج عن الأسير ميسرة ابو حمدية حتى يتمكن من العلاج.