الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رغم نتائج الفحوصات- اسرائيل تنفي تعرُض جرادات للتعذيب

نشر بتاريخ: 28/02/2013 ( آخر تحديث: 01/03/2013 الساعة: 10:15 )
بيت لحم - خاص معا - نشرت وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم، الخميس، ما أسمته بنتائج تشريح جثمان الأسير الفلسطيني الشهيد عرفات جرادات الذي استشهد مطلع الأسبوع في سجن مجدو الإسرائيلي.

وادعت الصحة الإسرائيلية أن التشريح لم يُظهر أي علامات عنف جسدي أو تعذيب مورست على الأسير جرادات، كما لم يظهر تعرضه لحالة تسمم.

وأضافت الصحة الإسرائيلية أن معهد الطبي الشرعي الإسرائيلي في "أبو كبير" يواصل إجراء الفحوصات للوقوف على سبب الوفاة.

وفي ذات السياق، قال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي "يتسحاق اهرونوفيتش" في كلمة ألقاها يوم الاربعاء، أمام الكنيست انه يدرس إمكانية ضم اطرافا دولية للتحقيقات الجارية فيما يتعلق بقضية الأسير عرفات جرادات الذي استشهد داخل سجون الاحتلال.

وأضاف اهرونوفيتش وفقا لما نقلته اليوم الخميس صحيفة "إسرائيل اليوم" اليمينية المقربة من نتنياهو وحزب الليكود :" قد نضم اطرافا دولية للتحقيقات الجارية حول قضية جرادات حتى نفند الإشاعات ولأنه لا يوجد لدينا ما نخفيه".

وكان قد كشف قدورة فارس مدير جمعية نادي الاسير الفلسطيني ان الاسير عرفات جرادات (30 عاما) استشهد نتيجة التعذيب وليس نتيجة نوبة قلبية كما تدعي اسرائيل، وان نتائج تشريح الجثمان تُظهر ان جرادات استشهد نتيجة التعذيب داخل سجون الاحتلال وليس نوبة قلبية.

كما وأكد وزير شؤون الأسرى والمحررين، عيسى قراقع، أن الشهيد عرفات جردات تعرض لتعذيب شديد، ظهرت آثاره على أطرافه ورقبته ووجه وعموده الفقري وآثار دموية حول فمه وأنفه.

وأضاف قراقع ان النتائج الأساسية التي ظهرت خلال تشريح الشهيد إصابات وتكدمات آثار تعذيب على الظهر العلوية، آثار تعذيب على منطقة الصدر من الجهة اليمنى، على شكل دائري، إصابات واضحة جداً وآثار تعذيب شديد في العضلة أعلى الكتف من الظهر بمساحة 4X9 سم داخل العضل بمحاذاة العمود الفقري أسفل العنق عميقة داخل الأنسجة، آثار تعذيب تحت الجلد داخل العضلات في الجهة اليمنى الصدرية بمساحة 10X4 سم تبتعد عن العمود الفقري 27 سم، وعن أعلى 53 سم، القلب خالي من أية علامات مرضية أو جلطات قلبية، والشرايين القلبية مفتوحة وسليمة، ولا يوجد أي آثار للتجلط، وهذا رد على الادعاء الإسرائيلي الذي أعلن أنه أصيب بجلطة قلبية، وكسر في الضلع الثاني والثالث من الجهة الصدرية اليمنى وتكدمات حية حول الكسر، جميع هذه الإصابات حديثة، إصابات في باطن الشفة السفلية ووجود سائل مدمم حول الأنف، إصابات في منتصف العضلة لليد اليمنى.