السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض: شعبنا لن يضل الطريق وحركته الجماهيرية عصية على القولبة السياسية

نشر بتاريخ: 01/03/2013 ( آخر تحديث: 01/03/2013 الساعة: 21:00 )
رام الله -معا - أشاد رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض بالمقاومة الشعبية ضد الإحتلال والاستيطان والجدار، واعتبر أن بلعين، والتي انطلقت فعالياتها ضد الجدار والاستيطان قبل ثماني سنوات، شكلت نموذجاً لهذه المقاومة، حيث اتسع نطاقها لعشرات المواقع الأخرى، تعبيراً عن وحدة شعبنا ورفضه القاطع للإحتلال والاستيطان، وتمسكه بأرضة وحقوقه الوطنية.

وأشار فياض إلى تطور أشكال المقاومة الشعبية والمبادرات الجماهيرية، مؤكداً أن باب الشمس والكرامة وغيرها من المبادرات، شكلت تعبيراً عن إصرار شعبنا على حماية أرضه وعبور أبواب الحرية نحو الإستقلال والسيادة الوطنية، وكذلك تعبيراً عن تصميمه على العيش حراً كريماً أبياً عزيزاً في كنف دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس على حدود عام 1967.

واعتبر رئيس الوزراء أن المقاومة الشعبية ومجمل الحركة الجماهيرية، والتي يتسع نطاقها يومياً ضد الإحتلال والاستيطان، هي حركة عصية على القولبة السياسية، مؤكداً أن شعبنا لن يضل الطريق وهو مستمر في مقاومته متسلحاً بخبرته الغنية لانتزاع حقوقه الوطنية.

جاء ذلك في كلمة فياض أثناء مشاركته في المسيرة الشعبية في بلعين ظهر اليوم، والتي نظمتها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين بمناسبة مرور ثماني سنوات على إنطلاق فعالياتها الشعبية، وذلك بمشاركة واسعة من أهالي بلعين وعشرات المتضامنين وبحضور عدد من المسؤولين وقادة الفصائل، ونشطاء المقاومة الشعبية.

وأشاد رئيس الوزراء في كلمته بالمساندة الشعبية الواسعة للأسرى وحقهم في الحرية، مؤكداً على أن قضية الأسرى في السجون الاسرائيلية تستدعي تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته القانونية والأخلاقية والتدخل الفاعل لإلزام إسرائيل بقواعد القانون الدولي، والاستجابة لضرورة المعالجة الفورية لهذه القضية، وخاصة الأسرى المضربين عن الطعام والأسرى المرضى وضرورة الإفراج الفوري عنهم، وكذلك إطلاق سراح جميع الأسرى خاصة الأطفال والأسيرات والمعتقلين إداريا والأسرى القدامى وأعضاء المجلس التشريعي. كما أكد على ضررورة إجراء تحقيق دولي محايد لكشف حقيقة الظروف التي أدت إلى استشهاد الأسير عرفات جردات أثناء اعتقاله والتحقيق معه في سجون الاحتلال داخل اسرائيل، معتبراً أن مجرد اعتقاله داخل اسرائيل يشكل انتهاكاً واضحاً لاتفاقية جنيف الرابعة.

واعتبر فياض في ختام كلمته أن شعبنا ورغم كل المعاناة التي يتعرض لها يومياً جراء ممارسات الاحتلال، سيبقى مسلحاً بالأمل والإرادة لانتزاع حقوقه، وأن نموذج بلعين ومقاومتها الشعبية وما راكمته من إنجازات تشكل نبراساً لذلك.